بينهم "حنتف" و "العكيمي".. قيادات عسكرية يمنية مجهولة المصير بعد توقيفها في السعودية

لا يزال مصير قيادات عسكرية يمنية بارزة مجهولاً بعد توقيفهم من قبل السلطات السعودية بينهم اللواء هيكل حنتف قائد المنطقة العسكرية السادسة ــ قائد اللواء الأول حرس حدود الذي تم توقيفه مطلع الشهر الماضي في مدينة جدة في حادثة لم تكن هي الأولى.

وقال مصدر مطلع أن اللواء حنتف تلقى بلاغاً فور وصوله الى الأراضي السعودية بان عليه "بلاغ توقيف".

وأكد المصدر أن السلطات السعودية اعتقلت اللواء حنتف في 3 سبتمبر الماضي في مطار جدة واحتجزته في أحد الفنادق لقرابة 10 أيام قبل ان تطلق له حرية التحرك داخل المملكة بعد غضب شعبي واعلامي وضغط عسكري ليختفي مرة اخرى.

وأشار المصدر إلى أن حنتف، وصل إلى الأراضي السعودية بعد تلقيه تطمينات من قيادات عسكرية كبيرة في الجيش اليمني بحل المشاكل بينه وبين القيادة العسكرية السعودية، ومنها "مستحقات مالية تخص قوات المحور الشمالي حرس حدود في محافظة الجوف الحدودية مع المملكة".

وأوضح المصدر أن الجانب السعودي يرغب في تغيير قائد المنطقة العسكرية السادسة ولم يسمح له بمغادرة المملكة بسبب خلافات سابقة بين الطرفين.

ولفت المصدر إلى أن اللواء حنتف، قبل تعيينه قائدا للمنطقة السادسة، دخل في خلافات مع قائد القوات المشتركة 1501 في نجران، على خلفية قيامه بتعزيز جبهة "البلق" في مدينة مأرب، لمواجهة مليشيات الحوثي بوحدات عسكرية من قواته، العام الماضي دون الرجوع الى الجانب السعودي.

واعتبر المصدر "استمرار صمت المجلس الرئاسي وقيادة اليمن العلياء من وزراء و احزاب وقبائل على احتجاز القادات العسكرية وصمة عار ستتوشحهم جميعاً دون إستثناء".

وكان قائد القوات المشتركة في نجران، قد كلف مطلع العام الحالي، قائدا جديدا للواء الأول حرس حدود بديلا عن اللواء حنتف، إلا أنه فشل في تطبيق القرار بسبب ولاء أفراد اللواء لقائدهم.

وعصفت خلافات بالألوية العسكرية التي شكلتها السعودية في محافظة الجوف، بسبب تعامل القيادة العسكرية السعودية مع قادة وحداتها، وصل حد احتجاز عدد منهم في نجران، جنوبي المملكة، وانتهت بتشتت تلك الوحدات وتسرب أفرادها من معسكراتهم.

يذكر أن محافظ الجوف، الشيخ أمين العكيمي، للإقامة الجبرية هناك منذ أشهر وقد منع من مغادرة السعودية، حيث عمّمتْ اسمه على جميع المنافذ والمطارات، لعدم السماح له بالسفر.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية