بعد سيطرتها على سقطرى.. الامارات تخطط للاستيلاء على جزيرة "استراتيجية" بذريعة بناء مدينة سكنية

جددت الإمارات تحركاتها الاستعمارية لبسط النفوذ والهيمنة على جزيرة "ميون" الاستراتيجية من بوابة بناء مدينة سكنية بنفس الطريقة التي مكنتها من الاستيلاء على أرخبيل سقطرى.

وعادت أبوظبي إلى الجزيرة اليمنية المطلة على باب المندب بعد مرور أكثر من عام على كشف قاعدة جوية غامضة تعمل أبوظبي على بناؤها في جزيرة "ميون".

وفي مارس من العام الماضي أيضاً، كشفت صور الأقمار الصناعية بناء مدرج للطائرات في الجزيرة اليمنية بالتزامن مع تفكيك أبوظبي قاعدتها وغالبية معداتها التي كانت في قاعدة "عصب" الإرتيرية.

ونفذ مخططها الجديد محافظ عدن أحمد لملس الموالي لها والذي أجبر صالح علي سعيد الخرور، شيخ الجزيرة، بالتوقيع على المرحلة الأولى من إنشاء وتعمير مدينة سكنية متكاملة مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة لأبناء ميون.

و"يشمل المشروع 140 وحدة سكنية، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية للمشروع والخدمات الملحقة كافة من مدارس ووحدات صحية وغيرها من المرافق الخدمية للمشروع، سيتم تنفيذها على مراحل متزامنة".

وعلق وزير الثقافة اليمني السابق على القضية قائلا: بعد جزيرة سقطرى، جزيرة ميون بين فَكَّي الإمارات وإسرائيل!

وأضاف: الإمارات تسيطر على جزيرة ميون اليمنية الإستراتيجية في باب المندب بحجة بناء مدينة سكنية!، ومحافظ عدن يوقّع مع شيخ جزيرة ميون صالح الخرور على تسليم الجزيرة للإمارات!

وأفاد: أريد أن أقول لمحافظ عدن الذي أحترمه وأعرف طيبته!:انتبه! .. هذه قضية دقيقة وخطيرة جداً في أهم ممر مائي في العالم!

وأوضح أن هذه قضية سيادية تخص رئاسة الدولة وفي ظروف اليمن الممزق اليوم تحتاج موافقة البرلمان!، مشيرا إلى أنها قضية أمن قومي يمني وعربي، ومصري على وجه الخصوص لأن باب المندب هو بوابة قناة السويس!

وأكد أن جزيرة ميون لا يملكها الشيخ الخرور!  أو أي شيخ إماراتي!.. يملكها الشعب اليمني فقط.

وتطل الجزيرة البركانية على واحدة من أهم نقاط التفتيش البحرية للعديد من الشحنات الطاقة والبضائع التجارية في العالم، ما يمنحها أهمية استراتيجية كبيرة.

ويقول خبراء عسكريون إن لدى أبوظبي هدفاً استراتيجياً طويل الأمد لإقامة وجود دائم نسبياً"، مضيفاً: "ربما لا يتعلق الأمر فقط بحرب اليمن، وعليك أن ترى وضع الشحن التجاري على أنه أمر أساسي إلى حد ما في جزيرة ميون".

(المهرة نت)

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية