هذا ما طلبه بن سلمان مقابل منح اليمن للحوثيين.. صحيفة لبنانية تكشف معلومات جديدة عن المفاوضات السعودية-الحوثية

كشفت صحيفة لبنانية معلومات جديدة بشأن المفاوضات التي تجريها المملكة العربية السعودية مع مليشيات الحوثي الإرهابية حول الازمة في اليمن.

وقالت الصحيفة اللبنانية التي زعمت انها تلقت معلومات من مصادر في صنعاء أن ثمة توافقات مبدئية بين الجانبين بأن تأخذ جماعة الحوثي اليمن مقابل منحها الأمن للسعودية.

وأكدت صحيفة "الأخبار" اللبنانية القريبة من حزب الله بأن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعث برسالة لمليشيا الحوثي يطالبها بتقديم ضمانات بعدم استهداف المملكة مقابل تمكينها من حكم اليمن.

وزعمت الصحيفة بأنها تلقت معلومات من صنعاء تفيد بأن الرياض أبدت الكثير من المرونة في المفاوضات الأخيرة، التي جرت بوساطة عمانية.

وأشارت إلى أن السعودية أعلنت ضمناً أنها لم تعد تسعى للسيطرة على اليمن، لكنها تريد فقط الحصول على ضمانات أمنية بعدم مهاجمة الحوثيين لها في المستقبل.

ووفقا للصحيفة فقد طرحت المملكة مسألة الضمانات أمام إيران وسلطنة عُمان أيضاً، مشيرةً إلى أن الجماعة أبدت الاستعداد لـ"تبديد مخاوف الرياض الأمنية إذا كان ذلك يساعدها في التوصّل إلى قرار حاسم بالالتزام بما يُتوصَّل إليه في المفاوضات حيال الحلّ الشامل والنهائي للملفّ اليمني".

ولم يصدر تعليق سعودي على التقرير، الذي نشرته الصحيفة اللبنانية بعد أيام من إطلاق قيادات في مليشيا الحوثي تهديدات بالعودة لاستهداف السعودية.

وكانت مجموعة الأزمات الدولية، ومقرها بروكسل، قد ذكرت في تقرير حديث عن الصراع في اليمن بأن المفاوضات الجارية بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية لا يمكن أن تنهي الأعمال العدائية، بل قد تتسبب بانهيار اليمن.

وطالبت المجموعة الأمم المتحدة بإرساء أسس المفاوضات، التي تشمل جميع أطراف الصراع لأن اتفاق الحوثيين والسعودية قد يشجع الحوثيين على التهرّب من المفاوضات.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية