نقابة الصحفيين توثق اكثر من 90 انتهاكاً بحق منسبيها خلال العام المنصرم

وثّقت نقابة الصحفيين اليمنيين، أكثر من 90 انتهاكا ارتكب بحق منتسبيها خلال العام 2022.

وقالت النقابة في تقريها السنوي اليوم الاثنين أنها "سجلت 92 حالة انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين ومصورين ومقتنياتهم منذ 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2022".

وأشار التقرير أن "الانتهاكات توزعت بين 17 حالة اعتداء على صحفيين ووسائل إعلام، و15 حالة محاكمة لصحفيين ، و 14 حالة احتجاز حرية طالت صحفيين ومصورين ، و12 حالة تهديد وتحريض، إضافة إلى 13 حالة تعذيب وحرمان للصحفيين المعتقلين من حق التطبيب والرعاية، و9 حالات إيقاف لإذاعات، و3 حالات مصادرة لمقتنيات الصحفيين ، و3 حالات قطع لمرتبات العاملين في وسائل إعلام، مع رصد حالتي قتل، وحالة إصدار مدونة سلوك وظيفي مقيدة للحريات".

وأضاف التقرير أن " مليشيات الحوثي ارتكبت 37 حالة من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا بكافة تشكيلاتها وهيئاتها 35 حالة انتهاك ".

ولفتت النقابة إلى ارتكاب 12 حالة انتهاك من قبل مجهولين ، فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً 6 حالات ، وكذلك ارتكبت وسيلة إعلامية حالة واحدة، بينما ارتكب مسئول سياسي حالة واحدة.

وطالبت النقابة في تقريرها جميع السلطات المختلفة بالتحقيق في كل الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين وإنهاء حالة الإفلات من العقاب.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية