الاحتجاجات الإيرانية تتجدد والقضاء يصدر ثلاثة أحكام إعدام بحق محتجين

تجدَّدت المسيرات الاحتجاجية المناهضة للنظام الإيراني داخل البلاد وخارجَها، وسط غضب عارم من تنفيذ حكميْن بالإعدام على موقوفين في الاحتجاجات.

وشهدت طهران وعدد من المدن الإيرانية مسيرات احتجاجية، وفقاً لما أظهرته مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي. ونشر حساب "1500 تصوير" مقطع فيديو يُظهر متظاهرين في طهران، مساء الأحد، يردّدون شعارات منها "الموت لجمهورية الإعدامات" و"الموت للديكتاتور".

وفي محافظة أصفهان، نزل محتجُّون إلى شوارع مدينة نجف آباد، كما انتشرت مقاطع فيديو تُظهر إضرابات بمدينة سقز، التي تتحدَّر منها الشابة الكردية مهسا أميني التي فجّرت وفاتها في عهدة (شرطة الأخلاق) موجة الاحتجاجات الحالية.

إلى ذلك، أفاد موقع (بارسينة) المقرَّب من الأوساط الإصلاحية بأنَّ محكمة الثورة أصدرت حكماً بالسجن 5 سنوات ضد فائزة هاشمي، ابنة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، التي أوقفتها السلطات في سبتمبر (أيلول) الماضي، بتهمة "تحريض مثيري الشغب".

في ذات السياق أعلنت السلطة القضائية الإيرانية الإثنين إصدار أحكام إعدام بحق ثلاثة أشخاص لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن وسط البلاد على هامش الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني.

وترفع الأحكام الجديدة التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات الى 17، تمّ تنفيذ أربعة منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمَين آخرَين.

وأصدر القضاء حكما بالإعدام بحق كل من صالح مير هاشمي ومجيد كاظمي وسعيد يعقوبي بعد اتهامهم بـ "الحرابة"، وفق ما أفاد الإثنين موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية.

وأشار الموقع الى أن الثلاثة دينوا بالضلوع في عملية قتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي القضية ذاتها، أصدر القضاء أحكاما بالسجن بحق متّهمَين آخرَين، أحدهما لاعب كرة القدم أمير نصر آزاداني البالغ من العمر 26 عاما.

وأصدرت المحكمة بحق اللاعب الذي يدافع عن ألوان نادي إيران جوان المحلي، ثلاثة أحكام بالسجن لفترات متفاوتة. ووفق القانون الإيراني، على نصر آزاداني أن يقضي العقوبة الأطول من بين فترات السجن، وهي الحبس 16 عاما.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية