ملف الازمة اليمنية على طاولة المباحثات الروسية السعودية

بحث السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر مع وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن، والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في إطار المساعي للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها السفير السعودي آل جابر الى العاصمة روسية موسكو.

وقالت السفارة الروسية لدى بلادنا في بيان، "أنه جرى تبادل شامل للآراء حول الوضع العسكري السياسي والإنساني في اليمن".

وأضاف أنه "تمت الإشارة إلى الحاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات من قبل المملكة العربية السعودية بهدف إقامة حوار سياسي يمني واسع حول القضايا المتعلقة بتسوية شاملة في اليمن".

من جانبه دعى الجانب الروسي إلى اتخاذ مزيد من الخطوات من قبل المملكة العربية السعودية بهدف إقامة حوار سياسي يمني واسع حول القضايا المتعلقة بتسوية شاملة في اليمن، حسب البيان.

ويأتي اللقاء في وقتٍ تبذل فيه عُمان والأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهوداً لتمديد الهدنة التي استمرت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

يُشار إلى أن موسكو كثفت من انخراطها في الملف اليمني خلال الأسابيع الأخيرة، حيث التقى مسؤوليها بالمبعوث الأممي إلى اليمن ومسؤولين سعوديين ويمنيين، فضلاً عن لقاءات مع قيادات جماعة الحوثي المتواجدة في مسقط، ضمن جهود التوصل لاتفاق جديد لوقف إطلاق النار في اليمن.

وكان الحوثيون رفضوا، مطلع أكتوبر الماضي، تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة، منذ مطلع أبريل 2022، وهددوا باستهداف شركات النفط العاملة في السعودية والإمارات، ودعوها إلى ترتيب أوضاعها ومغادرة البلدين.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية