موقع أمريكي يكشف عن خُطة سعودية لبناء سياج بطول 900 كلم على حدودها مع اليمن

كشف موقع أمريكي، عن خطة سعودية لبناء سياج بطول 900 كلم على حدودها مع اليمن، بعد سنوات من الهجمات التي تعرضت لها من قبل الحوثيين.

وقال موقع موقع «S&P Global» الأمريكي المتخصص بشؤون الطاقة، إن السعودية تمضي قدمًا في خطة لإغلاق حدودها تمامًا مع اليمن من خلال بناء سياج بطول 900 كيلومتر، بعد سنوات من الهجمات على البنية التحتية للطاقة في المملكة، بالإضافة لحرب مريرة مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   

وأضاف S&P Global، أن "المملكة تبحث عن شركة لإدارة مشروع البنية التحتية العملاق، والذي سيشمل مهابط للطائرات العمودية وأبراج أمنية ومعدات رادار واتصالات وشبكات طرق داعمة واسعة النطاق، حيث ستؤدي ما تسمى بخطة حماية الحدود الجنوبية إلى إغلاق حدود المملكة مع اليمن تمامًا".    

وحسب الموقع، فإن خطة بناء السياج يمتد حتى الشرق الأقصى عند حدود عمان، ظهرت لأول مرة في عام 2003، لكن التقدم تعرقل بسبب النزاعات الحدودية القبلية والوضع الأمني الخطير الناجم عن النزاعات المتتالية في المنطقة.   

يأتي التقدم في مشروع حماية الحدود الجنوبية في الوقت الذي تهدأ فيه التوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران بعد استعادة العلاقات الدبلوماسية.  

وعلى الرغم من تحسن العلاقات مع إيران، لا توجد ضمانات بأن السعودية ستسعى لإنهاء العمليات العسكرية في اليمن.  وافاد الموقع، ان هذا التقدم في مشروع السياج الأمني يأتي مع تكثيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية - ومقره في البحرين - من مراقبة المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية، بما في ذلك أسطول السفن السطحية غير المأهولة.   

ووفقا للموقع الأمريكي، فإن الهدف هو إنشاء أسطول من السفن السطحية غير المأهولة المكونة من 100 منصة بحلول نهاية الصيف لمراقبة حوالي 5000 ميل حول المنطقة، ونصفها متاح الآن للنشر، ويوجد برنامج مشابه، يسمى Task Force 99، في قطر ويراقب الحركة الجوية من خلال طائرات بدون طيار، بينما تحتفظ وحدة برية تسمى Task Force 39 بأسطول من المركبات الأرضية غير المأهولة.

يذكر أن السلطات السعودية كانت قد بدأت في2013 بناء حاجز حدودي - هو الأول من نوعه - مع اليمن يبلغ طوله ألفا وثمانمائة كيلومتر وبعلو ثلاثة امتار.

وبررت السلطات السعودية اتخاذها هذا الاجراء بالتعامل مع المشكلات الحدودية بين البلدين، وحماية المملكة من تنامي ظاهرة العنف في اليمن، والحيلولة دون تسرب يمنيين إلى الأراضي السعودية بشكل غير شرعي، ووقف أي نشاط محتمل لتنظيم القاعدة.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية