لتفعيل مضمون الاتفاق.. لقاء يجمع وزيري خارجية السعودية وإيران في بكين

كشفت مصادر عن لقاء سيجمع وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبداللهيان، في بكين، غداً الخميس لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات الذي أعلن الشهر الماضي.

وأوضحت المصادر بحسب "صحيفة الشرق الأوسط" أنَّ لقاءَ بكين سبقته ثلاثة اتصالات بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني، تضمَّنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وتفعيل الاتفاقيات السابقة. ولفتت إلى أنَّ اختيار الصين مكاناً لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني «يأتي امتداداً لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين».

وكانت السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات.

وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك في 10 مارس (آذار) الماضي، أنَّ الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً.

في غضون ذلك قالت الخارجية الإيرانية إن طهران أكدت مرارا على إرساء الأمن والاستقرار في اليمن، وقدمت مبادرات دبلوماسية لتحقيق ذلك.

جاء ذلك في تغريدة للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، تعليقا على دعوة المبعوث الأمريكي إلى اليمن للمساعدة في وضع حد للحرب، ودعم عملية السلام.

وزعم المتحدث الإيراني أن بلاده دعت منذ بدء الحرب، إلى وقف إطلاق النار، كما قدمت مبادرات منها تلك المؤلفة من أربعة بنود لإرساء الأمن والسلام في اليمن.

وتأتي تصريحات الخارجية الإيرانية تعليقا على حديث المبعوث الأمريكي إلى اليمن الذي قال فيه إن واشنطن تودّ رؤية الإيرانيين يظهرون دعمهم للعملية السياسية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية