البيت الأبيض يمدد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن وليندركينغ يستبعد تحقيق حل دائم وشامل على المدى القريب

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجّه رسالة إلى الكونغرس بشأن تمديد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن.

وقال بايدن في رسالة نشرها البيت الأبيض، إن تصرفات وسياسات بعض الأعضاء السابقين في الحكومة اليمنية، وآخرين لا تزال تمثل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار في اليمن، كما تشكل تهديدا للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأكد أنه من الضروري استمرار حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق باليمن، والمعلنة في مايو 2012.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال الجمعة الماضية، إنه اتصل بنظيره السعودي فيصل بن فرحان بشأن الجهود المشتركة لدفع عملية السلام في اليمن.

الى ذلك قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، الخميس، إن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق مسار سلام في اليمن، لكنه استبعد تحقيق حل دائم وشامل على المدى القريب.

وأوضح ليندركينج خلال مؤتمر صحفي افتراضي، أن بلاده تواصل دعم الجهود الإغاثية في اليمن، حيث تعد أكبر الداعمين للأعمال الإغاثية بـ 4،5مليار دولار منذ بداية الحرب.

وأضاف، أن جهود إنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن، هي "جهود معقدة"، مشيراً إلى أن بلاده تعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، لتحقيق السلام وإنهاء الأزمة.

واستبعد ليندر كينغ، أن يكون هناك حل دائم وشامل لنزاع استمر ثمانية أعوام، مشيراً إلى أن الحلول السياسية تستغرق وقتا طويلا، وهناك الكثير من الارتدادات.

ولفت إلى وجود فرصة أمام السلام في اليمن، وهو ما يلمسه حاليا من الشركاء الدوليين للولايات المتحدة الأمريكية، على حد تعبيره.

وأشار إلى التحركات المكثفة حاليا، قال إنها، "تُشكل فرصة يجب أن يتم انتهازها لتحقيق السلام"، مؤكداً أن مستقبل اليمن، يجب أن يقرره اليمنيون أنفسهم، وليس المجتمع الدولي، مثل موضوع القضية الجنوبية والتمثيل في مؤسسات الدولة، وتوزيع الموارد.

وقال ليندركينج، إن "المجتمع الدولي يجب أن يقف لمساعدة اليمنيين، في تحقيق السلام الشامل، ودعم الحل السياسي الذي ستتفق حوله الأطراف اليمنية".

ودعا المبعوث الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي، الأطراف اليمنية إلى تكثيف مشاوراتها من أجل تحقيق السلام وإنهاء الحرب.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية