السودان.. انهيار محادثات وقف اطلاق النار واندلاع اشتباكات عنيفة بين طفي الصراع


قال سكان محليون في العاصمة السودانية الخرطوم أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين طرفي الصراع عقب انهيار محادثات كانت تهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتخفيف حدة أزمة إنسانية، مما دفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات.

 اشتباكات بين طرفي الصراع في السودان ليل الخميس في الخرطوم واستمرت حتى صباح يوم الجمعة بعد انهيار

وقال السكان ام مدينتي الخرطوم وأم درمان شهدتا اشتباكات بدأت ليل الخميس واستمرت حتى صباح الجمعة وإن الجيش استأنف الضربات الجوية واستخدم المزيد من المدفعية مع استمرار الاشتباكات في غياب أي مؤشرات على انسحاب قوات الدعم السريع من شوارع المدينة والمنازل التي احتلتها.

ودمرت الحرب المستمرة منذ سبعة أسابيع مناطق في وسط الخرطوم، وهددت بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع، وأدت إلى نزوح 1.2 مليون شخص داخل السودان، وفرار 400 ألف آخرين إلى الدول المجاورة.

من جانبهما علقتا الولايات المتحدة والسعودية محادثات الهدنة يوم الخميس بعد انهيار وقف لإطلاق النار توسطتا فيه، واتهمتا الجانبين باحتلال المنازل والشركات والمستشفيات وشن ضربات جوية وهجمات والقيام بتحركات عسكرية محظورة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين يوم الخميس إن أكثر من 100 ألف فروا من هجمات الجماعات المسلحة في غرب دارفور إلى تشاد المجاورة منذ بدء القتال الأخير، مضيفة أن العدد قد يتضاعف في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وكانت جهود الهدنة تهدف إلى إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين المحاصرين في حرب شهدت إطلاق قذائف ورصاص أسفر عن سقوط قتلى وتعطيل شبكات الكهرباء والمياه، وتدمير المستشفيات وإعاقة الإمدادات الغذائية في بلد يعاني بالفعل من نقص حاد في الغذاء.

وقال برنامج الأغذية العالمي ومفوضية اللاجئين التابعان للأمم المتحدة إن النهب المستمر يعرقل جهودهما لمساعدة السودانيين، وحثا جميع الأطراف على احترام العمل الإنساني.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية