خرافة الولاية وادعاءات الحوثيين
باحث يمني: تمثال "رأس رجل" من قتبان يعرض للبيع نهاية يونيو الجاري في مزاد عالمي

كشف باحث يمني مهتم بعلم الأثار عن تمثال أثري يمني من دولة قتبان سيعرض للبيع في مزاد عالمي نهاية يونيو الجاري ضمن آثار اليمن المهربة إلى الخارج.

وقال عبدالله محسن -في منشور له على فيسبوك- إن التمثال راس رجل من قتبان من القرن الثالث قبل الميلاد يعرض نهاية الشهر الجاري 30 يونيو في مزاد دار سوذبيز.

وأضاف "حكاية هذا التمثال مأساوية ، كان أول ظهور له في مزاد دار سوذبيز للمزادات 6 يوليو 1995م بعد حرب 1994م ، ثم في غاليري أثينا الملكية في نيويورك ، وفي فبراير 1996م عُرض في غاليري سيرودين ، أسكونا في كانتون تيسينو في سويسرا، وانتقلت ملكيته لمجموعة سويسرية خاصة ، وبيعت خارج المزادات لمجموعة خاصة أخرى ، وفي 5 يوليو 2018م بيعت في مزاد بونهامز".

وبحسب محسن فإن التمثال عبارة عن رأس رجل من قتبان من القرن الثالث قبل الميلاد على الأرجح ، "برقبة عمودية ، ووجه بيضاوي طويل مع لحية قصيرة ، وشارب محدد ، وعظام خد واضحة ، وأنف أرنبته مكسورة، وعينان كبيرتان مرتخيتان مع بقايا ترصيع ، وحواجب محددة".

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا في الأعوام الأخيرة، وتم بيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.