الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة وقف الحرب الاقتصادية في اليمن


شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة وقف الحرب الاقتصادية، واستئناف صادرت النفط المتوقفة منذ أكثر من قرابة عشر أشهر، جراء هجمات مليشيا الحوثي على موانئ التصدير في حضرموت وشبوة.

وذكرت بعثة الاتحاد في اليمن، أن سفيرها جابريل فينالس أجرى نقاشات مع رئيس الوزراء معين عبد الملك ركزت على التحديات الراهنة، خاصة الجهود الاقتصادية وجهود الإصلاحات، وفرص المساعدات الإقليمية.

وفي نوفمبر الماضي، تبنت مليشيا الحوثي الهجوم على ميناء الضبة النفطي في حضرموت متوعدة باستمرار هجماتها على المنشآت النفطية.

وذكر المتحدث العسكري باسم مليشيا الحوثي "يحيى سريع" أن الهجوم تمكن من إجبار سفينة على المغادرة كانت وصلت الميناء لتصدير شِحنة من النفط الخام، زاعما أن المليشيا رصدت إجراءات الحكومة لتأمين الميناء وتعاملت بالشكل المناسب.

واشترطت المليشيا إيقاف هجماتها مقابل تخصيص عائدات النفط لصرف رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرتها ومسلحيها الذين أضافتهم إلى وزارتي الدفاع والداخلية الخاضعتين لها في صنعاء.

وفي موازاة تصعيدها الحرب على قطاع النفط، تواصل منع دخول شاحنات البضائع القادمة من الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة، فيما تشهد العملة المحلية تدهورا متواصلا.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية