مسؤول حكومي سابق يتهم الحكومة بتنفيذ سياسة التحالف المرسومة في اليمن

أكد مسؤول حكومي سابق الخميس أن المجلس الرئاسي مليء بالتناقضات، والحكومة ومجلس القيادة خيار للتحالف وليس خياراً وطنيا، ووان الحكومة الشرعية ما هي إلا أداة تنفيذ لسياسية التحالف المرسومة باليمن.

وقال وزير النقل الأسبق صالح الجبواني في لقاء مع برنامج البوصلة على قناة "المهرية" الفضائية أن القوى الموجودة على الأرض، تمثل وتنفذ مصالح إقليمية، ولا يوجد كيان واحد بات يمثل مصالح اليمن، حتى الشرعية التي كنا نعول عليها باتت مكبلة ومقيدة وغير قادرة على القيام بمسؤولياتها.

وأشار الجبواني إلى أن استعادة الدولة، هو الخيار الوحيد الضامن لإنهاء مذهبية الحوثيين، ومناطقية المجلس الانتقالي، ومشاريع التفكيك والتقسيم للمجتمع اليمني.

وفي سياق الاحتجاجات الغاضبة في المحافظات الجنوبية قال الجبواني ، إن الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، يتحصلون على عشرات المليارات الشهرية، لكنهم يعجزون عن توفير وقود الكهرباء لمدينة عدن لإنهاء المعاناة عن سكانها. 

وأضاف أن المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يتحكم اليوم في عدن، يتحصل على 23 مليار ريال يمني شهرياً من عوائد المطارات والموانئ والنقاط الأمنية في المحافظات المسيطر عليها، فيما تجني الحكومة الملايين من الجمارك والضرائب، وتحتفظ بالمنحة السعودية".  

ولفت إلى أن عدم استقلالية الحكومة في قرارها، ساهم في فشلها وعجزها عن إدارة الأوضاع وتوفير الخدمات، وما نراه اليوم في عدن من احتجاجات نتيجة انقطاع الكهرباء إلا دليل على عجز الحكومة في توفير الوقود رغم الإيرادات الكبيرة".

وتابع: من المفارقات العجيبة والغريبة، التي يعيشها في اليمن، يقول الجبواني، إن قادة المليشيات أصبحوا أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي، وهم لديهم أجندة مختلفة عن أجندة الدولة، ولا يعملون وفقا للدستور والقانون، حتى اللائحة الداخلية للمجلس لا يعملون بها أو يقرونها.

وحمل الجبواني السعودية قائدة التحالف المسؤولية في ما آلت إليه الأوضاع في عدن، بسبب تجاهلها في إلزام القوى المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، وتوحيد الأجهزة الأمنية والعسكرية، التي من شأنها أن تسهم في توحيد الأداة السياسية ويكون هناك دولة".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية