مصر تستعد لفتح معبر رفح وإسرائيل ما زالت تتعنت وأولى قوافل المساعدات إلى غزة تنتظر عند المعبر


نقلت وكالة فرانس برس، عن مصدر أمني مصري، اليوم الجمعة، قوله إنّ مصر أزالت كتلاً خرسانية أقيمت في الجانب المصري بعد قصف إسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة، في ما قد تكون إشارة إلى مرور قريب للمساعدات الإنسانية.

وقال شهود عيان للوكالة، إنّ مصر تواصل إصلاح الطرق التي تعرّضت للقصف والمؤدية إلى المعبر، مشيرين إلى أنّ "آليات ومعدات مصرية دخلت الجمعة للقيام بذلك".

من جهتها نقلت قناة "كان 11" التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، عن مسؤولين لم تسمّهم، قولهم إنه ليس مؤكداً دخول شاحنات المساعدات الإنسانية من مصر إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح، اليوم الجمعة، كما كان مخططاً له، فيما قالت مصادر لشبكة "سي أن أن" الأميركية، إنه من المحتمل دخولها يوم غد السبت.

وتهدد إسرائيل بناء على اتفاقها مع الولايات المتحدة بعدم إدخال إي مساعدات إضافية في حال سيطرة حركة حماس على الشاحنات.

وأشارت القناة إلى أنه على الرغم من وجود اتفاق مبدئي لدخول المساعدات الإنسانية، بناء على طلب الولايات المتحدة من إسرائيل، فإنه لا تزال هناك نقاط خلافية، حول نوعية المواد التي ستدخل إلى القطاع، وإن كانت هذه العملية ستكون مستمرة أم لمرة واحدة.

واتفقت إسرائيل والولايات المتحدة على مراقبة الشاحنات للتأكد من وصولها إلى "الجهات الصحيحة".

يأتي ذلك فيما نقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مصادر قولها، إنه من غير المتوقع فتح معبر رفح البري، اليوم الجمعة، أمام أول قافلة مساعدات، مشيرة إلى أنه من المحتمل عبورها يوم غد السبت.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية