تصاعد الخلافات بين أجنحة المليشيا.. وشيخ موال للحوثيين يهاجم محافظ صنعاء أمام حشد قبلي

هاجم شيخ قبلي موال للحوثيين، القيادي عبدالباسط الهادي، منتحل صفة محافظة صنعاء، في سياق تنامي الخلافات بين اوساط قيادات مليشيا الحوثي الموالية لإيران، واصفاً إياه بشخص "غير محترم، ولن يحضى باحترام أحد".

وقال الشيخ فارس الحباري، منتحل صفة محافظ محافظة ريمة، في مقطع فيديو، أثناء تواجده امام تجمع قبلي حاشد لقبائل ارحب في حديقة الثورة بصنعاء، انه تم ايقاف الشيخ محسن بن عايض (واحد من كبار مشايخ اليمن) في السجن المركزي بصنعاء، على خلاف لم يوضحه، ليتفاجئ لاحقاً بأن المليشيا الحوثية استغلت امر الايقاف لتلفيق عديد تهم كيدية ضد الشيخ "بن عايض".

وابدى الشيخ الحباري -احد كبار مشائخ قبيلة ارحب، شمالي صنعاء- استيائه من مثل هكذا إجراءات حوثية، خصوصاً وأن الشيخ "بن عايض" كان في "وجهه"، وهو عرف قبلي يعني أن الأخير ملتزم بإطلاق سراحه، وما الاحتجاز إلا لغرض تهدئة خصوم المحتجز لحين البت في قضية النزاع، دون أن يوجه للمحتجز اي تهم أخرى أثناء الاحتجاز.

وقال الشيخ الحباري: "دخل قبل سنتين في وجيهنا هو وابنه في قضية بعدها عبدالباسط الهادي اقولها بكل صراحة وقف وما وقف.. وتدخلنا وقالوا "يقصد زعامات ووجاهات أبناء قبيلة المحتجز" وجهك ياحباري ابقيه انت وفلان وفلان ووجهك مقبول ..واحنا نشتغل في هذه القضية".

واضاف، "دخل لعندهم واودعوه السجن المركزي وبعدين انت قاتل، معك قضية مع بني الحارث، معك قضية من ذا، بعدين قلنا ياخبره معه قضيه مع الجن والعفاريت سير انت دولة لا تديه في وجه الحباري أو في وجه قبيلة أو في وجه واحد ثاني وبعدين ترجع تؤلف قضايا" في اشارة إلى تلفيق تهم كيدية ضد الشيخ القبلي المعتقل محسن بن عايض.

وانتقد الحباري، ادخال "وجهه" لاحضار الشيخ القبلي محسن ابن عايض إلى امام سلطة الحوثيين ثم سجنه.

وأضاف: "مكنونا مواعدة، وآخر الوعد موقف مع اصحابنا بني الحارث، وقبل اربعة أيام جو لجهاله وفعلوا حاجه شوعه ماحد يرضى بها، ويتصلوا لبيته ومادرينا الا وجهال اطفال باب بيوتنا مقمرين لنا ومذمرين لنا" في اتهام للمليشيا باختطاف ثلاثة من ابناء الشيخ محسن بن عايض وسبقهم الابن الرابع ضمن التعديات وتحدي المليشيا بحق أسرة الشيخ المختطف (الخامس).

ولفت إلى أنه كان قد تم وعدهم، مساء أمس الاول، بإطلاق سراح الشيخ "بن عايض"، ولكن لم يتم تنفيذ ذلك، منوهاً إلى ان زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي كان قد وجه بالافراج عن المختطفين.

ويزعم الشيخ الحباري ان زعيم المليشيا يحترم من وصفهم في حديثه "أبناء الناس"، إلا أن هناك بعض المسؤولين في صنعاء "لا يحترمون ابناء الناس" - حد قوله، في اشارة الى القيادي "الهادي" واخرين.

ووصف الشيخ الحباري في مضمون حديثه القيادي "الهادي" بشخص "غير محترم، ولن يحضى باحترام أحد" قائلاً: "احنا بنقول للذي ماعيحترمناش ولا عيحترم توجيهات السيد مشوا محترم، لاهو محترم ولا عيلقى احترام اي واحد".

وذكرت مصادر قبلية، ان مشايخ قبليين من محافظة عمران، ايدوا طرح الشيخ الحباري، وأكدوا أن رأيهم من رأيه، وهو الإجماع الذي يشير إلى حالة السخط الواسعة بين أبناء القبائل من الإجراءات التعسفية التي تتخذها القيادات المنحدرة من ذات السلالة، لا سيما والقيادي "الهادي" يمثل أحد نماذجها.

وكالة خبر

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية