قبائل الصبيحة توقع ميثاق شرف لإنهاء الثأر والاقتتال القبلي في محافظة لحج


وقع زعماء وشيوخ قبائل الصبيحة بمديريتي طور الباحة والمضاربة وعزلة كرش بمحافظة لحج جنوبي البلاد على ميثاق شرف لإنهاء الثأرات القبيلة.

وقال الشيخ جلال الكعلولي عضو لجنة معالجة قضايا الثأر إن التوقيع على ميثاق الشرف الهدف منها انهاء الثارات  ودوامة الاقتتال القبلي والذي مزق النسيج الاجتماعي واواصر الاخوة حتى بين أبناء المناطق المتجاورة.

وحصل موقع «الصحوة نت» على نسخة من ميثاق الشرف والتي من ضمن نصوصها وضع هدنة مدتها 3سنوات لإيقاف اي اعتداءات بين كل القبائل، فيما تستمر لجان مشكلة في وضع حلول لقضايا الثأر، واي قضية مستعصية يتم احالتها للقضاء.

كما أن من نصوص الميثاق عدم التستر او إيواء أي متورط بجريمة جسيمة كالقتل والتقطع، علاوةً على تعزيز دور الأجهزة الأمنية والقضاء لتثبيت دعائم الامن والاستقرار ، والعمل على رفع مستوى التوعية بمخاطر الثأر القبلي وحرمة سفك الدماء  وازهاق أرواح الأبرياء، على ان يكون نشر التوعية من خلال الوعاظ وخطباء المساجد وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن نصوص الميثاق كذلك الاتفاق على تشكيل كيان قبلي ليكون بمثابة المرجعية العليا لحلحلة قضايا أبناء قبائل الصبيحة فيما بينها او حتى مع القبائل الأخرى.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية