بعد عامين من اختفائه.. ما أسباب عودة تفشي وباء "الكوليرا" في اليمن ؟

شهدت ثمان محافظات يمنية خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، تسجيل حالات إصابة بمرض الكوليرا، وفقا للمفوضية الأوروبية، إذ تقول الأرقام التي نشرتها المديرة العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدة الإنسانية، إن الفترة ما بين السادس عشر من أكتوبر والسادس والعشرين من نوفمبر الماضيين، تم الإبلاغ عن 917 حالة، يشتبه في إصابتها بالكوليرا، إضافة إلى تسجيل 8 حالات وفاة بالمرض ذاته.

وبلغ إجمالي الحالات المشتبه بها منذ بداية العام الجاري، 3111 حالة، وبحسب تقارير أخرى، فإن ما نسبته 80% من المصابين هم من المهاجرين الأفارقة.

 

بوابة المهاجرين الأفارقة

يقول مدير إدارة الرصد الوبائي في مكتب وزارة الصحة بتعز، د. ياسين عبدالملك، إن تفشي مرض الكوليرا خلال الأعوام السابقة وهذا العام، انتقل بواسطة المهاجرين الأفارقة.

وأضاف: قبل نحو شهر تم إثبات وجود حالات إيجابية بفحص زراعي، في العاصمة المؤقتة عدن، وفي تعز، خلال الربع الرابع من العام 2023م.

وتابع: تعز تشهد هذه الموجة من التفشي، حيث لدينا خلال العام 2023م، تقريبا 1564حالة اشتباه منها 12 حالة مؤكدة بالفحص الزراعي، و 68 حالة مؤكدة بالفحص السريع.

وأردف: نحن في مكتب الصحة بمحافظة تعز، بدعم وإسناد من وزارة الصحة، وبعض المنظمات المتدخلة في القطاع الصحي، كمنظمة الصحة العالمية، واليونيسف، وبعض الشركاء المحليين، بدأنا خطة منذ بدء هذه الموجة وعقدنا شراكة مع المكاتب ذات العلاقة، كالإصحاح البيئي، والصرف الصحي، وشبكة مياه الريف.

وزاد: نحن نعمل سويا في هذه المواجهة مع بعض الشركاء المحليين، وبعض المنظمات لمواجهة انتشار هذا الوباء، ومعالجة الحالات المصابة، ورفع الوعي لدى المواطنين.

 
بلقيس

غياب الخدمات

يقول مدير مكتب الصحة العامة في مديرية بروم ميفع بحضرموت، إن من أسباب تفشي الكوليرا في المديرية باعتبارها البوابة الغربية لمحافظة حضرموت، حيث تقع على الشريط الدولي للمكلا ويحدها عدن وشبوة، ويكثر عليها المهاجرين غير الشرعيين من القرن الإفريقي، وهي من المديريات التي تعيش مستوى معيشي وخدمي متدني.

وأضاف: من أساب تفشي الكوليرا في مديرية بروم ميفع، قصور في اتاحة مياه الشرب غير النظيفة وغير المكررة، مع عدم صيانة شبكة مياه الشرب، وضعف البنى التحتية والاصحاح البيئي، لا سيما الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها سكان المديرية، وتدني مستوى الوعي الصحي بالمرض.

وتابع: سجلت في مديرية ميفع حتى الآن 163 حالة اشتباه إصابة بالكوليرا، في المركز الصحي لمنطقة ميفع، و12 حالة مؤكدة، وحالة وفاة واحدة في المكلا.

وأردف: هناك جهود من قبل السلطة المحلية بالمحافظة، والمديرية، تم اعتماد مركز ميفع الصحي، مركز صحي رسمي، وبكادر طبي رسمي على مدار 24 ساعة، وتقدم للمرضى الخدمات مجانا، ويتم العناية بالمريض من سوائل ومحاليل، وهناك تدخل من بعض المنظمات فيما يخص الاصحاح البيئي، ومياه الشرب.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية