الرئاسي اليمني يحذر الحوثيين من الزج بالبلاد في "أتون حرب دولية"

حذر مجلس القيادة الرئاسي اليوم الخمي مليشيا الحوثي من الزج باليمن في "أتون حرب دولية"، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن تداعيات هجماتها ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة للحكومة أن مجلس القيادة الرئاسي جدد خلال اجتماع بالرياض اليوم تحذيره لمليشيا الحوثي "من مغبة الاستمرار في استغلال مظلومية الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق مصالحها الضيقة والزج باليمن وشعبه في أتون حرب دولية".

وحمل المجلس الرئاسي مليشيا الحوثي "المسؤولية الكاملة عن العواقب والتداعيات الوخيمة المترتبة على هجماتها ضد السفن التجارية وتحويل المياه الإقليمية إلى مسرح لصراع دولي واسع التداعيات، بما في ذلك مضاعفة الأعباء الاقتصادية" للبلاد.

واعتبر أن ممارسات الحوثيين هي "نتيجة طبيعية لتخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته في تعزيز القدرات الدفاعية للحكومة اليمنية" التي تخوض نزاعا دمويا ضد جماعة الحوثي منذ أواخر عام 2014.

وتنفذ مليشيا الحوثي عمليات عسكرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب الممر المائي الدولي ضد سفن تجارية تقول إنها إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل، وذلك على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة ما تسبب في الإضرار بحركة التجارة العالمية عبر البحر الأحمر.

وعلى خلفية هجمات الحوثيين، أطلقت الولايات المتحدة تحالف "حارس الازدهار" كمبادرة أمنية جديدة لمواجهة التحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وفق ما أعلنت.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني بما في ذلك محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي البلاد منذ أكثر من تسعة أعوام.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية