تقرير أممي: ارتفاع حالات الاشتباه بوباء الكوليرا في اليمن يثير قلقًا دوليًا

كشف تقرير أممي حديث عن تزايد حالات الاشتباه بالإصابة بمرض الكوليرا في اليمن خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث سُجلت أكثر من ألف حالة اشتباه وست حالات وفاة مرتبطة بهذا المرض الخطير.

وأفاد التقرير الذي أصدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة، بتزايد حالات الكوليرا في عدة محافظات في اليمن خلال الربع الأخير من عام 2023.

وأوضح التقرير أنه في البداية، تم الإبلاغ عن نسبة أعلى من الحالات المشتبه فيها في محافظة شبوة منتصف أكتوبر 2023، ومن ثم تم تأكيد زيادة المعدل في عدة محافظات أخرى، منها حضرموت وعدن وأبين ولحج والمهرة والضالع وتعز والحديدة.

وأشار التقرير إلى أنه خلال الفترة ما بين 16 أكتوبر و31 ديسمبر 2023، سُجل إجمالي 1018 حالة مشتبهة بالكوليرا، تختلف في توزيعها بين 23 منطقة في 9 محافظات جنوب وشرق اليمن، وشملت ست حالات وفاة.

وأكد التقرير أن الأطفال دون سن الخامسة يشكلون نحو ثلث الحالات المسجلة.

وألمح التقرير إلى أن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى بكثير بسبب نقص التبليغ في بعض المناطق، خاصة في الأماكن التي تخضع لسيطرة الحوثيين في الجزء الشمالي من البلاد.

الكوليرا هو مرض معدي ينتقل عن طريق المياه الملوثة، وينتشر بسرعة بين السكان، مسببًا إسهالًا لا يمكن السيطرة عليه. وفي حال عدم العلاج الفوري، يمكن أن يؤدي المرض إلى حالات جفاف شديدة أو حتى الوفاة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية