خبير عسكري يكشف تفاصيل خطة إسرائيلية من ثلاث مراحل

كشف الخبير واللواء العسكري فايز الدويري عن نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو التي يحضرها لتنفيذ خطة محكمة من أجل تهجير سكان رفح باتجاه سيناء ، والقضاء على المقاومة في رفح وسحقها على حد تعبير الدويري .

وقال في تدوينة عبر منصة "إكس"، اليوم السبت، "طلب نتنياهو من هليفي رئيس أركان جيش الاحتلال أن يضع خطة تنفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى تهجير السكان من رفح، والثانية سحق كتائب رفح الأربعة".

وأضاف الدويري: "رغم الخلافات بينهما والاعتراضات الدولية إلا أن نتنياهو واليمين المتطرف يسعون لذلك، لان تنفيذ تلك الخطة تحقق لهم أحد الأهداف الثلاثة وهي التهجير القسري إلى سيناء أو السيطرة على معبر فيلادلفيا ، أو في الحد الأدنى ورقة ضغط على حماس لتقديم تنازلات حول مبادرة وقف إطلاق النار".

وأشار: "لكن السؤال: ما هو موقف الدول العربية من الخيارين الأول والثاني وتحديدا ً ماهو رد مصر الدولة العربية الأكبر والحدودية؟".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب الجمعة، من الجيش إعداد "خطة لعملية عسكرية واسعة" في رفح جنوبي قطاع غزة، تشمل إجلاء المدنيين وملاحقة عناصر حركة "حماس".

وقال مكتب رئيس الوزراء، في بيان: "لا يمكن تحقيق هدف الحرب وهو تدمير حماس حين يتم إبقاء 4 كتائب تابعة لها في رفح"، دون تحديد الكتائب.

وأضاف أن "عملية عسكرية مكثفة في رفح تلزم إجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال" بحسب ما أوردت وكالة الاناضول.

وتابع: "لذلك، فقد أوعز رئيس الوزراء للجيش والمؤسسة الأمنية برفع خطة مزدوجة إلى الكابينت (المجلس الوزاري للشؤون الأمنية والسياسية) سترتكز على إجلاء السكان وعلى تدمير كتائب حماس".

ولم يحدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السقف الزمني لوضع هذه الخطة أو موعد إطلاق العملية العسكرية التي وصفها "بالمكثفة" في رفح.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية