صحيفة: الجيش الأمريكي يشن هجوماً إلكترونياً على سفينة إيرانية تزود الحوثيين بالمعلومات


كشفت صحيفة نيويورك تايمز، يوم الخميس، أن الولايات المتحدة شنت هجوماً إلكترونياً ضد سفينة عسكرية إيرانية مسؤولة عن نقل معلومات السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن للحوثيين في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أمريكي يوم الخميس إن الولايات المتحدة نفذت مؤخرا هجوما إلكترونيا على سفينة عسكرية إيرانية يقول البنتاغون إنها كانت تجمع معلومات استخباراتية عن سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وتنقل هذه المعلومات إلى المقاتلين الحوثيين.

وأضاف المسؤول أن “الهجوم الإلكتروني جاء كجزء من انتقام إدارة بايدن في 2 فبراير من هجوم بطائرة بدون طيار الشهر الماضي من قبل الميليشيات المدعومة من إيران في العراق أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في موقع ناء في الأردن وإصابة عشرات آخرين”.

وتحدث المسؤول للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث عن مناقشة الأمور التشغيلية.

وكان محللون أمريكيون يشتبهون منذ أسابيع في أن السفينة، إم في بهشاد، كانت تعمل بالقرب من ميناء جيبوتي الأفريقي، الذي يقع عبر مضيق باب المندب، للتجسس على السفن القريبة ونقل هذه المعلومات إلى الحوثيين المدعومين من إيران. ويطلق الحوثيون، الذين يسيطرون على شمال اليمن، صواريخ وطائرات بدون طيار على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويزعم الحوثيون إن هجماتهم تضامن مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي في غزة.

وكان الهدف من الهجوم الإلكتروني هو تعطيل قدرة السفينة الإيرانية على مشاركة تلك المعلومات مع الحوثيين، وفقا للجيش الأمريكي، الذي لم يوضح المهمة السرية.

وامتنعت سابرينا سينغ المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الخميس عن التعليق على الأمر.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة شنت هجوما إلكترونيا ضد أهداف إيرانية كجزء من الرد انتقاما لمقتل الجنود الثلاثة في الأردن.

وشمل هذا الرد أيضا ضربات انتقامية ضد القوات الإيرانية والميليشيات التي تدعمها في سبعة مواقع في سوريا والعراق. وكانت شبكة إن بي سي نيوز أول من نشر تفاصيل جديدة حول الهجوم الإلكتروني يوم الخميس.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية