السودان.. الجيش يقصف مواقع للدعم السريع بالخرطوم وتقرير عن حالات اغتصاب


قصف الجيش السوداني الاثنين مقرات لقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، متمسكا بضرورة مغادرتها المدن قبل الموافقة على هدنة في رمضان، فيما أصدرت منظمة مدنية تقريرا عن حالات اغتصاب وعنف جنسي في بعض مناطق القتال.

وقال مراسل الجزيرة إن مدفعية الجيش المتمركزة في أم درمان قصفت مواقع لقوات الدعم السريع بعدد من أحياء العاصمة الخرطوم.

وذكرت مصادر محلية للجزيرة أنها سمعت صباح اليوم أصوات انفجارات قوية بحي النهضة وحول مواقع لقوات الدعم السريع والمدينة الرياضية وأرض المعسكرات، جنوبي مدينة الخرطوم.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من قرار صادر من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال شهر رمضان.

وكان الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش السوداني قال، في بيان، إنه لن تكون هناك هدنة في السودان خلال شهر رمضان ما لم تنسحب قوات الدعم السريع من المدن.

وجاء في البيان أيضا أنه لا يجب أن يكون لقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي أو لأسرته أي دور سياسي أو عسكري بالسودان في المستقبل.

وفي احتفال بمناسبة تخريج دفعات جديدة من الجيش، قال العطا "لا هدنة في رمضان إلا إذا نفذت المليشيا اتفاق جدة الذي تم توقيعه في مايو/أيار 2023 بالخروج من المنازل والأعيان المدنية".

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، بحاجة إلى مساعدات، وفر نحو 8 ملايين من منازلهم في ظل زيادة معدلات الجوع.

وتقول واشنطن إن طرفي الصراع ارتكبا جرائم حرب.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية