الحروب غير المتماثلة.. الأداة الجديدة لإيران في الهيمنة الإقليمية


قالت دراسة تحليلية، جديدة إن توظيف إيران للحوثيين في اشتباك الحرب اللا متماثلة مع أطراف دولية وإقليمية، تاتي في إطار تحقيق أهداف متعدَّدة تخدم استراتيجيتها في الهيمنة على المنطقة.

وأكدت الدراسة، التي أعدها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية إن إيران دعمت سيطرة مليشيَّات وجماعات مسلَّحة تابعة لها في عدد مِن الدول (لبنان، العراق، سوريا، اليمن)، ووظَّفتها في حروب لا متماثلة مع أطراف دولية وإقليمية، لتحقيق أهداف متعدَّدة تخدم إستراتيجيَّتها في الهيمنة على المنطقة؛ ومِن ذلك الضغط لإخراج القوَّات الأمريكية والبريطانية والتركية مِن المنطقة، وخلق فراغ تملؤه إيران.

وأضافت الدراسة التي اعدها الباحث في مكز المخا الدكتور ناصر الطويل أن ايران وظفت أيضا الجماعات المسلحة للاعتداء على دول المنطقة، ومحاولة الضغط عليها، كما حدث في حالات متكرِّرة مع السعودية والإمارات، وبدرجة أقل مع الأردن. ومؤخَّرًا تزجُّ إيران بهذه الجماعات والكيانات المسلَّحة في الاشتباك الإقليمي

وبالمجمل تقول الدراسة، إن سهولة حصول المليشيَّات والجماعات المسلَّحة على الأنواع المتطوِّرة والذكيَّة مِن الأسلحة العسكرية عزَّز ووسَّع إلى حدٍّ كبير مِن دورها في الحروب اللَّا متماثلة، وجعل هذا النوع مِن الحروب هي الحروب المنتشرة في العالم.

وحول كيف وظَّفت إيران المليشيَّات المسلَّحة ومن بينهاالحوثيينلخوض حرب لا متماثلة نيابة عنها، أوضحت الدراسة، أن السياسية الإيرانية تقدِّم نموذجًا واضحًا لكيفية توظيف دولة ما لجماعات مسلَّحة تابعة لها في دول أخرى، لشنِّ مزيج مِنالحرب بالوكالةوالـحرب اللَّا متماثلةنيابة عنها، وبما يحقِّق أهدافها، ويُعزِّز مِن هيمنتها الإقليمية سياسيًّا وعسكريًّا.

وأشارت إلى أن إيران وفرت دعما عسكريا وسياسيا وإعلاميا وماليا للحوثيين مكنهم من شن حروب لا متماثلة مع الدولة (2004 وحتى 2010)، وتاليا الاستيلاء على السلطة (2014)، والانخراط في حرب استنزاف مع منافسيها الإقليميين (السعودية والامارات) ومؤخرا شن هجمات على الملاحة الدولية والقطع الحربية الامريكية.

ووظَّفت إيران المليشيَّات المسلَّحة التابعة لها لمهاجمة القواعد العسكرية الأمريكية في كلٍّ مِن العراق وسوريا ولبنان، سعيًا مِنها لإخراجها مِن الدولتين، لإفساح المجال لتمدُّد النفوذ الإيراني؛ لأنَّ طهران تعتبر الوجود العسكري الأمريكي عائقًا أمام هيمنتها الكاملة على الدولتين في إطار صراع النفوذ بينها وبين الولايات المتَّحدة.

وحول الانخراط في الاشتباك نتيجة الحرب على غزَّة، بينت الدراسة، أنه بمجرد بدء العدوان العسكري الإسرائيلي على غزَّة توفَّر للجماعات المسلَّحة التابعة لإيران في المنطقة مبرر سياسيٌّ لشنِّ هجماتها ضدَّ إسرائيل أو الوجود العسكري الأمريكي بالمنطقة، كما هو حاصل مع جماعة الحوثي في اليمن.

ولتعزيز قدرة جماعة الحوثي في اليمن على التأثير عملت إيران على تزويدها بغوَّاصات مسيَّرة -بحسب ما أشارت له بعض التقارير.

للاطلاع على المادة: https://mokhacenter.org/?p=4116

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية