أكد الجهة المسؤولة عن مقتله.. صحفي أمريكي يكشف في تقرير استقصائي معلومات جديدة عن اغتيال” حسن زيد”


كشف الصحفي الامريكي روبرت وورث معلومات جديدة عن اغتيال القيادي البارز في مليشيات الحوثي حسن زيد في صنعاء عام 2020, محملا جماعة الحوثي مسؤولية مقتله .

وقال الصحفي، روبرت وورث في تقرير استقصائي نشرته مجلة أتلانتيك عن اليمن أنه كان يعرف حسين زيد منذ بدايات زياراته لليمن في ٢٠٠٨ وأنه كان يناقشه بشأن الحركة الحوثية التي كان له على علاقة بمؤسسها حسين الحوثي.

وبحسب التقرير فان الصحفي وورث كان يأتي إلى اليمن منذ ٢٠٠٨ ليكتب لمجلة لنيويورك تايمز.

وأضاف الصحفي انه قابل حسن زيد خلال زيارته الأخيرة في صنعاء في ٢٠١٨ بعد اقتحام الحوثيين لصنعاء وبعد تمكنهم من السلطة، سأل روبرت زيدا:

"هل توجد عند الحوثي رؤية سياسية؟"

فأجاب زيد بسرعة: "لا. لا شيئ "

ولأنه كان حينها قد أصبح وزيرا للشباب والرياضة الحوثية، فإني شعرت بالمباغتة من هذا الرد -قال الصحفي وورث-.

ثم أضاف حسن زيد: "المشكلة عند الحوثيين هي أنهم مجرد ردود أفعال لسوء تصرفات الآخرين" , (يقصد حسن زيد أن الحركة الحوثية هي رد فعل سيئ لفشل نظام الرئيس صالح السيئ)

وقال ان حسن زيد كان على خلاف في المبادئ مع الحوثيين اللذين قد انحرفت عقيدتهم بعيدا عن المذهب الزيدي التقليدي.

واضاف :"عندما تم اغتيال حسن زيد في ٢٠٢٠، شعرت بالحزن لأني أحببته دائما ولكني لم أشعر بالدهشة".

واكد ان العديدون من أتباع المذهب الزيدي المرموقين اللذين كانوا قد انتقدوا الحوثيين كان قد تم قتلهم في ظروف مشابهة وان الحوثيون- بالطبع- ألقوا باللوم على السعودية.

هذا وكان قد قتل مسلحون وزيرا في حكومة الحوثيين عام 2020 في العاصمة اليمنية صنعاء في اغتيال نادر من نوعه حسن زيد وزير الشباب والرياضة بإدارة الحوثيين حيث توفي في مستشفى متأثرا بجراحه بعد أن فتح مسلحون النار على سيارته في منطقة تضم سفارات بصنعاء.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية