لبنان يتهم إسرائيل بانتهاك السيادة عبر التشويش على أنظمة الملاحة ويعتزم تقديم شكوى لمجلس الامن


أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية يوم الجمعة عن تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي ضد ما وصفته بـ "اعتداءات إسرائيل على السيادة اللبنانية عبر التشويش على أنظمة الملاحة".

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الإجراء الإسرائيلي يُهدد "سلامة الطيران المدني في أجواء مطار رفيق الحريري الدوليبيروت" منذ بدء الحرب على غزة، وأن الشكوى تأتي "استكمالا لحملة توثيق الخروقات والانتهاكات الإسرائيلية وتكملة لسلسلة الشكاوى المرفوعة سابقا".

وحمل لبنان إسرائيل مسؤولية "أي حادثة أو كارثة تسببها سياسة إسرائيل المتعمدة بالتشويش على أنظمة الملاحة الجوية والأرضية، والتعطيل المتعمد لأجهزة استقبال وبث الإشارات".

ولم يكشف لبنان عن تفاصيل محددة بشأن طبيعة الإجراءات الإسرائيلية التي عطلت أنظمته الملاحية.

من جهته، ردّ متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية على الاتهامات اللبنانية بالقول: "إن لبنان يسمح لحزب الله بمهاجمة المدنيين الإسرائيليين انطلاقا من أراضيه".

وأضاف: "لبنان هو آخر دولة تتحدث عن السيادة وهو يؤوي منظمة إرهابية شردت عشرات الآلاف من المواطنين".

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلاً لإطلاق النار بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة قبل خمسة أشهر، في أسوأ صراع بين الخصمين منذ حرب عام 2006.

وأدى العنف على الحدود إلى نزوح عشرات الآلاف من الجانبين، ويثير مخاوف من احتمال امتداد الصراع في غزة إلى بقية أنحاء المنطقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية