معجزة.. هل تنجح السعودية في تحويل طقس مكة الى "بارد"


كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد السعودية أيمن بن سالم غلام، عن أن وجود ابتكارات تهدف إلى تعديل الطقس في المشاعر المقدسة في حالات الجو الحارة.

ووفق ما نقلت صحيفة "اليوم" المحلية، الخميس، قال أيمن بن سالم غلام إنه سيتم استغلال التيارات الشرقية الهوائية التي تأتي من الطائف على المشاعر المقدسة، وتحويل الغيوم من الطائف إلى المشاعر المقدسة، بحيث تكون هناك أجواء لطيفه على حجاج بيت الله الحرام.

وأشار غلام إلى أن المركز سعى خلال السنوات الماضية إلى توسيع أعماله في المشاعر المقدسة، سواء من مراكز مأهولة أو محطات أتوماتيكية ورادارات وصور أقمار صناعية وتقارير مناخية وخدمات إرصادية بدقة عالية.

وأوضح هذه الأعمال تهدف للوصول إلى أعلى درجات الدقة في المعلومات الرصدية على المشاعر المقدسة، وكذلك توفير كافة المعلومات للجهات المستفيدة ميدانياً.

وأضاف أن المركز يعمل أيضاً على تحقيق فرص الاستفادة من البيانات المناخية والتقارير المرتبطة بالمشاعر؛ لتجويد الخدمات والمشاريع التنموية الحالية والمستقبلية.

وتتمتع المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي، الأمر الذي يعني ارتفاع درجات الحرارة صيفاً في جميع أنحاء البلاد، وتعمل المملكة على تخفيف درجات الحرارة باعتماد طرق مختلفة مثل التشجير واعتماد التقنيات الصديقة للبيئة، فضلاً عن برنامجها الخاص بالاستمطار الصناعي.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.