بين الجماعة والفرد
الفرد أساس الكيان، وكل كيان لا يتأسس على المواءمة بين متطلبات الفردانية وموجبات الجماعية مآله التمزق والضعف والانقسام.
يجب أن يكون الكيان تجليا لكينونات أفراده يفسح المجال لإبراز حرياتهم، واستقلاليتهم وتعبيراتهم بحيث يشعرون فيه بكامل الحضور والتماهي الحر
. تبدأ المشكلات حين تلوح الجماعية كمهدد للروح الفردية وقامع لطاقاتها وكابح لحركتها ونشاطها كما تظهر الأزمات حين تأخذ الاندفاعات الفردية أبعادا جانحة مهددة للجماعية مقوضة للمؤسسية، والانضباط والتماسك، مخلخلة للصف الكيانية تفرض غالبا شروطا تنحو باتجاه التضحية الدائمة لصالح المجموع، وبذرائع لا تنقصها الوجاهة احيانا.
ويبدو التبدل في مواقف الكيانات دائما صعبا للغاية وأسهل منه مطالبة الأفراد تبديل مواقفهم والامتثال للمؤسسة ودون النظر إلى وجاهة رؤاهم، ومواقفهم. احاذر من مطالبة الفرد بتبديل موقفه نظرا لعدم تكافؤ قوته مع الجماعة.
ولو كان موقفه أقوى وأكثر صوابية على الكيانات أن تطور آلياتها الاستيعابية وإمكانيات إحداث التغييرات المطلوبة التي يطرحها الأعضاء على الدوام.
يجب مكافحة الصنمية الجماعية بذات القدر الذي تكافح به النزعات الفردية المرضية كتضخم الذات والأنانية والاستئثار بالأمر وحب الظهور على حساب الجميع.
القيادة عبء ومسؤولية كبيرة. تقوم على إدارة الطاقات والحفاظ على فعاليتها وحضورها الذاتي والجمعي في آن.
من المهم تحقيق هذه المعادلة وعدم ترك طاقات الأفراد نهبا للبطالة والعطالة والهدر والتبدد.
توشك التجنحات والخروجات الفردية أن تمنح الجمود الكياني العصمة والاستعصاء على التغيير وذلك بالاستناد إلى القوة الجمعية والثقل العددي مقابل الفرد لا بقوة الموقف ذاته. يسهل دائما اتهام الواحد إزاء الجمع.
كما يسهل إدانة القلة أمام الكثرة، حيث يكرس الإرث “عدم الاجتماع على ضلالة “، وهو ما يعني إثبات النقيض بالطبع.
الجماعية دونما حراسة وانتباه لدينامياتها القابلة للتحول من ضبط الإيقاع وتأطير القوة، وتركيزها وتوجيهها إلى آلة قهر وقمع ومصادرة وإلغاء وتبديد الطاقات.
قد تصير الجماعية هي الذئب الممزق لذات الكيان والمؤدي به للاضمحلال والفناء، يبدو التصلب قرين الجماعية والانفلات قرين الفردانية.
الفرد دائما أكثر تغيرا وتأثرا بمحيطه وبموجبات التغيير المتسارعة. ومالم يتوازن الإيقاع وتتناغم الحركة ويتساوق الإندفاع ستبدو الجماعية قيدا وسجنا وباعث إحباط ويأس.
عندما يأخذ حضور الكيان بعداً أوليا يؤسس لأسبقيته وتعاليه على الفرد حينئذ نكون إزاء شكل عبودي آخر سالب للحرية مكرس للقهر والإستلاب.
ظلت الجماعية تفرض سطوتها ومنطقها وتعاملها مع الخلافات والتباينات التي يثيرها الأفراد وعلى نحو يوثق لغلبة عصية على المقاومة والاختراق.
ومازال الفرد يمثل الحلقة الأضعف في معادلة التغيير الداخلية. ومازال موقفه الرافض أو الناقد سهل التقويض. لا أيسر من إدارة الظهر له وإسقاطه من عل بكلمة حدوبة تعرف كيف تستبطن ضمير المجموع وتتمثل خوفهم ومصلحتهم على الدوام.
نحتاج للاعتراف أن تجارب خلافية عديدة لم تدرس بعناية رغم أهميتها على المستويين الفردي والجماعي وأعتقد أن التنظيمات والأحزاب والكيانات عموما مدعوة لفتح نقاش واسع حول المؤسسة والفرد وإشكاليات العلاقة النكدة عموما.
*من صفحة الكاتب على فيسبوك
التعليقات