خرافة الولاية وادعاءات الحوثيين
من هو المدعي العام للجنائية الدولية الذي طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين


مع إعلانه سعي المحكمة الجنائية لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو والسنوار، برز اسم المدعي العام، كريم خان، وتصدر العناوين الرئيسية.

وأعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الإثنين، أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة "ارتكاب جرائم حرب في غزة".

كما طلب إصدار مذكرات اعتقال، بحق 3 من قادة حركة حماس وهم: يحي السنوار رئيس الحركة في غزة، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، ومحمد دياب إبراهيم (الضيف)، قائد كتائب القسام، لما ينسب لهم من دور في "ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في الهجوم على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إعلانٌ لاقى ردود فعل متباينة ما بين مؤيد ومعارض، وقفز باسم كريم خان إلى قمة عناوين الأخبار العالمية.

 

فمن هو المدعي العام للجنائية الدولية؟

في 12 فبراير/شباط 2021، انتُخب كريم خان، مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية في الدورة التاسعة عشرة لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي في نيويورك. قبل أن يؤدي اليمين الدستورية في 16 يونيو/حزيران من العام نفسه.

وقبل هذا المنصب، شغل خان مناصب دولية رفيعة أخرى، مثل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، وأول مستشار خاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم "داعش" في العراق في الفترة من 2018 إلى 2021.

وأُنشئ فريق الأمم المتحدة للتحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل "داعش" في العراق عملاً بقرار مجلس الأمن 2379 (2017)، لتعزيز جهود المساءلة عن جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبها التنظيم.

كريم خان محامٍ بريطاني ومستشار ملكي يتمتع بخبرة مهنية تزيد عن 30 عامًا في القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان.

كما يتمتع بخبرة واسعة كمدعٍ عام ومحامي الضحايا ومحامي دفاع في المحاكم الجنائية المحلية والدولية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، والدوائر الاستثنائية في محاكم كمبوديا، والمحكمة الخاصة بلبنان، والمحكمة الخاصة بسيراليون.

كما قام خان بتمثيل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في أفريقيا وآسيا، وانتُخب ثاني رئيس لنقابة المحامين في المحكمة الجنائية الدولية في يوليو/تموز 2017.

بالإضافة لذلك، شغل خان منصب سفير عالمي لنقابة المحامين الأفارقة. ونشر عدداً من النصوص الرائدة في القانون الجنائي الدولي وهو مؤلف مشارك لكتابمحاكم أرشبولد الجنائية الدولية“.

فيما يتعلق بالتعليم، فإن خان حاصل على درجة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من كلية كينجز كوليدج، جامعة لندن، بالإضافة إلى العديد من الشهادات والمؤهلات الأخرى.

ولليوم الـ228 على التوالي، تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مخلفة أكثر من 35 ألف قتيل فلسطيني، فضلا عن دمار كبير في الممتلكات والبنى التحتية، وتحذيرات من مجاعة في القطاع المحاصر.

واندلعت الحرب في أعقاب هجوم مباغت شنته حماس على بلدات في جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، وأسر العشرات.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.