تركيا.. إسطنبول تستضيف اجتماعا استثنائيا لمجموعة الدول الثماني الإسلامية

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، السبت المقبل، اجتماعا استثنائيا لمجلس وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لبحث الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتضم المجموعة ثماني دول إسلامية هي تركيا ومصر ونيجيريا وباكستان وإيران وإندونيسيا وماليزيا وبنغلاديش.

وتأسست المجموعة في تركيا عام 1997 وتهدف إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء، إلا أنها لأول مرة تعقد اجتماعا لبحث قضية سياسية مثل القضية الفلسطينية.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، للأناضول، أن الاجتماع يحظى بأهمية كبيرة من حيث اتخاذ موقف موحد ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر.

ومن المنتظر أن تتبنى الدول الأعضاء في المجموعة الثماني إعلانا مشتركا قويا بشأن التطورات في غزة.

وتحشد تركيا كل إمكاناتها في المجالات الاقتصادية والسياسية والقانونية لإعلان وقف دائم لإطلاق النار في غزة، ولا تفوت أي فرصة للضغط على إسرائيل في سبيل تحقيق ذلك.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 119 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.
الاناضول

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.