ما علاقة اليمن بمصادرة الهند أكثر من 400 جواز سفر هندي

صادرت السلطات الهندية جواز ممرضة تعمل في اليمن، وذلك استنادا لتعميم حكومي يقضي بمنع سفر المواطنين الهنود إلى اليمن، بعد توتر العلاقة بين البلدين.


وقالت صحيفة إنديا إكسبرس في خبر على موقعها الإلكتروني – ترجمه الموقع بوست - إن المحكمة العليا في مقاطعة كارناتاكا رفضت التدخل للإفراج عن جواز سفر ممرضة هندية تعمل في اليمن، باعتبار ذلك مهدد للأمن القومي للهند.


وصادرت سلطات الهجرة الهندية جواز سفر الممرضة التي تدعى "شاني خوسيه" (48 عاما) في أغسطس 2023 لسفرها إلى اليمن، بالمخالفة للإخطار الصادر عن حكومة الهند عام 2017 بمنع المواطنين الهنود من السفر إلى اليمن لدواعي الأمن القومي.


وتعمل الممرضة في مستشفى يمني منذ العام 2011 وعملت حتى يوليو 2022، وكانت تزور الهند بشكل متقطع، وعادت مؤخرا إلى الهند بسبب مرض والدها، وعندما وصلت إلى مطار دلهي في 18 أغسطس 2023 صادرت سلطات الهجرة جواز سفرها على أساس أن سفرها في حد ذاته يمثل انتهاكًا للإخطار الصادر بعد توتر العلاقة بين الهند واليمن.


وأجبرت السلطات الهندية الممرضة على كتابة تعهد بأنها لن تعود أبداً إلى اليمن بسبب الحظر، الذي علمت به بعد المصادرة.


ووفقا لصحيفة إنديا إكسبريس فقد صادرت السلطات الهندية حوالي 422 جواز سفر لمواطنين سافروا إلى اليمن.


لكن الحكومة الهندية وجهت لاحقا سلطات الجوازات للإفراج عن جوازات السفر على أساس كل حالة على حدة، بسبب جهل بعض المواطنين بالتعميم الصادر منها، أو للظروف القهرية التي دفعتهم للسفر إلى اليمن.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.