ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
عبر أربع دول.. صحيفة تكشف المسارات السرية لتدفق الأسلحة الإيرانية الى الحوثيين
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الطرق التي تمكنت من خلالها مليشيا الحوثي في اليمن من الحفاظ على قدراتها العسكرية، رغم الضربات الأميركية التي قلصت إلى حد ما هذه القدرات. ووفقاً لتقرير الصحيفة، تمكنت الجماعة من إيجاد طرق جديدة للحصول على المعدات والأسلحة التي تحتاجها من إيران، كما أكد مسؤولون غربيون وحوثيون.

وأوضح التقرير أن الحوثيين لم يعودوا يجلبون الأسلحة مباشرة من إيران، بل استخدموا مسارات جديدة عبر جيبوتي في شرق إفريقيا، حيث تنتقل الأسلحة من الموانئ الإيرانية إلى السفن التي تبحر نحو جيبوتي، ومنها تتحرك إلى اليمن.

كما أشار التقرير إلى أن الحوثيين يستخدمون لبنان كمركز لشراء قطع غيار الطائرات المسيّرة، التي تأتي من الصين.

وتصل الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين بعد رحلة معقدة تبدأ من إيران، ثم إلى جيبوتي، وأخيراً إلى اليمن، في حين تتدفق قطع غيار الطائرات من دون طيار من الصين إلى لبنان ثم إلى اليمن، وهذا النهج المتعدد المراحل يتيح للحوثيين تجميع ترسانة من الأسلحة يستخدمونها لاستهداف السفن في البحر الأحمر منذ أشهر.

وعلى الرغم من الضربات المستمرة التي توجهها الولايات المتحدة وبريطانيا للحوثيين بهدف وقف هجماتهم في البحر الأحمر، لم تنجح هذه الجهود في إيقاف الهجمات حتى الآن، وفي أحدث هذه الهجمات، أعلن الجيش الأميركي أن أفراد طاقم سفينة فحم مملوكة لليونان اضطروا للتخلي عنها بعد أن استهدفها الحوثيون بطائرة مسيّرة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.