ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
ما الذي جد؟.. عودة جلسات الحوار الاستراتيجي اليمني المصري بالقاهرة بعد 14 عاما من التوقف

بدأت جلسة الحوار الإستراتيجي اليمني المصري، في مدينة القاهرة، لمناقشة القضايا المشتركة بين البلدين، وفي مقدمتها الأمن في البحر الأحمر.

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أنه جرى افتتاح أعمال الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجي اليمني - المصري والتي تستمر على مدى يومين برئاسة وزيري خارجية البلدين شائع الزنداني، وسامح شكري.

وناقشت جلسة كبار المسؤولين التي عقدت برئاسة سفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية خالد بحاح، ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السفير محمد البدري، القضايا الاستراتيجية التي تهم البلدين وفي مقدمتها ملف العلاقات الثنائية وسبل الدفع بها وتعزيزها، وأمن البحر الأحمر في ظل استمرار التهديدات الحوثية لحركة الملاحة البحرية، والأوضاع في قطاع غزة، وملف السلام في اليمن.

وستعقد اليوم الأربعاء، الجلسة الوزارية، برئاسة وزير الخارجية شائع الزنداني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، لإقرار مخرجات الدورة الحالية من الحوار الاستراتيجي اليمني - المصري التي أتت بعد فترة انقطاع طويلة نتيجة الاوضاع التي عاشتها اليمن.

يذكر أن جلسات الحوار الاستراتيجي اليمني المصري بدأت دورتها الاولى في العام 1998 وانعقدت دورتها السابعة في العام 2010 قبل ان يتم استئنافها هذا العام في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة.

ويرى مراقبون، أن عودة جلسات الحوار الاستراتيجي اليمني المصري يمكن أن تكون نتيجة مجموعة من العوامل الإقليمية والدولية والداخلية التي تتطلب تعاونًا أكبر بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار في البحر الأحمر والمنطقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.