ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
في تهديد خطير للملاحة الجوية.. مليشيات الحوثي تحتجز 4 طائرات في مطار صنعاء

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم الأربعاء، احتجاز مليشيا "الحوثي" 3 طائرات في مطار صنعاء الدولي بعد عودتهم من السعودية.

واعتبرت "اليمنية"، في بيان لها، أن "الأمر يهدد سلامة الملاحة الجوية في اليمن، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ الرسمية.

وأوضح البيان أن جميع طائراتها تعرضت للاحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة السعودية، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج.

وأشارت إلى أنه "ما زال هناك الآلاف من الحجاج العالقين في الأراضي السعودية، والذين لايزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى".

وناشدت "اليمنية" المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الاختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.

وفي ختام البيان، قدمت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اعتذارها الشديد لحجاج بيت الله الحرام العائدين إلى صنعاء لعدم استطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به مليشيا الحوثي من احتجاز للطائرات، مخالفة بذلك كل القوانين والأعراف الدولية للطيران، في ظاهرة هي الأولى تتعرض فيها طائرات مدنية للاحتجاز في ظل قيامها بعملها بشكل مهني.

يشار إلى أن الحوثيين يحتجزون، منذ العام الماضي، حسابات "الخطوط اليمنية" في بنوك صنعاء، وهو ما جعل الشركة تعلق رحلاتها إلى الأردن.

وفي العام 2022 انطلقت أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي، بعد توقف الرحلات في أغسطس من عام 2015، في إطار هدنة أممية لا تزال مستمرة حتى اليوم.



أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.