ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

هكذا يتجسس الحوثيون على أفراد في القوات الحكومية!
قالت شركة "لوكآوت" إن استخدام الحوثيين للتجسس الإلكتروني هو مؤشر على أن الرقابة على الهواتف تمثل قوة متنامية في الصراعات العالمية.

واعلنت الشركة، المتخصصة في الأمن السحابي، عن اكتشاف برنامج مراقبة يعمل بنظام أندرويد يستهدف أفراد الجيش في دول الشرق الأوسط.

وأشارت الشركة إلى أن تم إطلاق اسم "غارد زو" على هذه الحملة التي تستخدم تطبيقات ضارة ذات طابع عسكري وديني لجذب الضحايا عبر الهندسة الاجتماعية على الأجهزة المحمولة.

ورصدت "لوك أوت" أكثر من 450 عنوان بروتوكول إنترنت يخص ضحايا في اليمن والمملكة العربية السعودية ومصر وعمان والإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا.

وتشير الشركة إلى أن برنامج "غارد زو" يعود إلى تهديد يمني متحالف مع الحوثيين، خاصة بعد أن أعادت حكومة الولايات المتحدة في يناير 2024 تصنيف ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية.

وتوزع حملة "غارد زو" عبر الهندسة الاجتماعية في واتساب ومتصفحات الهواتف المحمولة، وتجمع البيانات من الأجهزة المصابة مثل الصور والمستندات وبيانات الموقع ومسارات GPS وغيرها.

وذكرت الشركة أن أغلب الضحايا يبدو من اليمن، والعديد منهم أعضاء في القوات الحكومية اليمنية.

وتعتمد الحملة على برنامج تجسسي يسمى Dendroid RAT، وتتيح للفاعل المهدد تنزيل برامج ضارة إضافية على الأجهزة المصابة، مما يزيد من قدرات التهكير. كما تنتحل العينات الحديثة من الحملة صفة التطبيقات الدينية والعسكرية لجذب الضحايا.

من جانبه قال آرون كوكريل، نائب الرئيس التنفيذي للمنتجات والأمن في شركة لوك أوت، إن اكتشاف هذه الحملة يذكرنا بالتهديد المتزايد الذي تشكله برامج المراقبة المتقدمة، داعياً المتخصصين في مجال الأمن إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية مستخدميهم وبياناتهم


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.