ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

"لا تسافر الى اليمن".. ما الذي دفع أمريكا لتحذير مواطنيها في هذا الوقت بالتحديد؟

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيراً جديداً لمواطنيها، ناصحة بعدم السفر إلى اليمن بسبب ما اسمتها بـ "التهديدات الأمنية الكبيرة هناك".

ووفقاً لبيان وزارة الخارجية الأمريكية الذي نُشر يوم الأربعاء، وتضمن عبارة "لا تسافر الى اليمن بسبب المخاطر المتعددة بين الإرهاب، الاضطرابات المدنية، الجريمة، المخاطر الصحية، الخطف، الصراع المسلح، والألغام الأرضية".

وأشارت الوزارة إلى أن السفارة الأمريكية في صنعاء قد علقت عملياتها منذ فبراير 2015، مما يحد من قدرة الحكومة الأمريكية على تقديم المساعدة الطارئة للمواطنين الأمريكيين المتواجدين في اليمن.

وتزامن التحذير مع تصاعد عمليات الاختطاف التي تنفذها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، والتي طالت موظفين سابقين في السفارة الأمريكية في صنعاء، بالإضافة إلى عاملين في منظمات محلية ودولية وأممية.

ونشرت الميليشيا فيديوهات لاعترافات بعض هؤلاء المختطفين، متهمة إياهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية جماعة الحوثي، منظمة إرهابية عالمية خاصة، محذرة من أن هذه الجماعة تقوم باحتجاز المواطنين الأمريكيين، بما في ذلك مزدوجي الجنسية.

وأكدت الوزارة على صعوبة مغادرة اليمن بالنسبة للمواطنين الأمريكيين، بما في ذلك التأخيرات الطويلة التي يواجهونها.

وأشار البيان إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وفروع تنظيم الدولة الإسلامية يستمرون في التخطيط لتنفيذ هجمات في اليمن، خصوصاً في محافظات البيضاء وأبين وشبوة.

كما لفت البيان إلى التهديد المستمر بالخطف والاحتجاز من قبل الجماعات الإرهابية والعناصر الإجرامية والجهات غير الحكومية.

وألقى التحذير الضوء على تدهور الخدمات الصحية في اليمن، وانتشار الأمراض المعدية مثل الكوليرا وشلل الأطفال، بالإضافة إلى انتشار عمليات الخطف والسرقة، خاصة في المناطق الريفية.

وفيما يتعلق بأرخبيل سقطرى، نوه التحذير إلى أن بعض الشركات الخارجية تقوم بتمثيل خاطئ للوضع الأمني في الجزيرة، وتقديم تسهيلات للحصول على "تأشيرات" غير رسمية، مما يعرض السياح لمخاطر قانونية وأمنية.

وأكدت الوزارة أن حكومة الجمهورية اليمنية هي الوحيدة التي يمكنها إصدار تأشيرات يمنية صالحة.


وأشار التحذير أيضاً إلى مخاطر الطيران المدني والشحن التجاري في أو حول اليمن، مؤكداً أن قائد خفر السواحل الأمريكي قد قرر أن التدابير الفعالة لمكافحة الإرهاب غير موجودة في موانئ اليمن، مما فرض شروط دخول صارمة على السفن المتجهة إلى الموانئ الأمريكية بعد زيارة الموانئ اليمنية.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية في ختام تحذيرها على ضرورة تجنب المواطنين الأمريكيين السفر إلى اليمن، بما في ذلك أرخبيل سقطرى، نظراً للظروف الأمنية المعقدة والمخاطر الكبيرة التي تواجههم هناك.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.