ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

قبائل سقطرى تتحدى المحافظ الانتقالي وتصدر بياناً حاسماً


أصدر مشائخ محافظة "أرخبيل سقطرى" بياناً أكدوا فيه على تمسكهم بشيخ مشائخ الأرخبيل، "عيسى بن ياقوت السقطري"، ورفضهم المساس بالنظام القبلي القائم في المحافظة.

ودعت في بيان مشترك، قبائل مركز عمدهن إلى الحفاظ على النظام القبلي المتعارف عليه، ورفض أي دعوات تتعارض مع العرف القبلي وتؤثر على التقاليد والأعراف القبلية.

وجددت قبائل مركز عمدهن دعمها الكامل للشيخ عيسى سالم بن ياقوت، شيخ مشايخ محافظة أرخبيل سقطرى، والتزامها بالأعراف القبلية واحترام سيادة القبيلة، رافضة في ذات الوقت الدعوات التي تهدف إلى شق صف القبيلة، بما في ذلك قرار المحافظ رأفت الثقلي بشأن هيكلة المقادمة.

كما دعا بيان المشائخ المجتمع السقطري إلى التكاتف والتلاحم للحفاظ على النسيج القبلي، وطالب السلطة المحلية بالتركيز على توفير احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات الأساسية ورفع المعاناة عن سكان سقطرى.

وفي سياق التوترات المتزايدة، شددت قبائل مركز قعرة ومركز (ط) جؤه في العاصمة حديبو على رفضها لأي تدخل يهدف إلى شق الصف الاجتماعي والقبلي. وأكد مشائخ مركز قعرة أنهم لن يسمحوا لأي جهة بالتدخل في شؤونهم القبلية المتلاحمة، مشيرين إلى أهمية الحفاظ على ترتيبهم الداخلي الذي ينظم حياتهم الاجتماعية والقبلية.

وأوضح البيان أن التدخلات الخارجية تحت ذريعة الهيكلة تمثل تهديداً للنسيج الاجتماعي والأعراف القبلية الراسخة منذ القدم. وحذر البيان من المساس بهذا الإرث العظيم، داعياً السلطة المحلية إلى احترام العرف القبلي والجلوس مع مشايخ القبائل لتجنب الصراعات التي قد تمزق السلم الاجتماعي في المحافظة. كما شدد على ضرورة الحفاظ على الوحدة القبلية في مواجهة التحديات التي تفرضها التوترات بين المجلس الانتقالي وأبناء سقطرى.




أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.