ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

هل انتهى الحديث عن استعادة الدولة ومحاربة الحوثي؟.. لماذا دفعت السعودية بـ"العليمي" الى حضرموت؟

قال محللون يمنيون أن السعودية دفعت برئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، إلى حضرموت، في خطوة تؤكد أن المملكة والتحالف الذي تقوده لم تعد تركز على استعادة الدولة أو تحرير البلاد من مليشيات الحوثي، بل تسعى إلى الحفاظ على المصالح الاقتصادية والسياسية في المنطقة.

وفي هذا السياق أكد المحلل السياسي اليمني إبراهيم قعطبي أن رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، وصل إلى المكلا على متن طائرة سعودية، مما يعكس تأثير السعودية القوي على القرارات اليمنية، مؤكداً أن السعودية هي من عيّنت العليمي رئيساً وأنشأت المجلس الرئاسي، وأن الرياض تتحكم في تحركات العليمي.

وأضاف قعطبي في حيث لبرنامج "المساء اليمني" بثته قناة "بلقيس" أن السعودية ربما تحاول إنعاش شعبية العليمي في ظل رفض شعبي واسع له وللمجلس الرئاسي. وقال: "الأمور باتت واضحة، إذ لم نعد نتحدث عن استعادة الدولة ومحاربة الحوثي، بل عن هل سيسمح الحوثي بتصدير النفط، حيث ينتظر التحالف موافقة الحوثي لفتح أنابيب النفط".

وأوضح قعطبي أن النقاش حول المسألة اليمنية بات محصوراً في موضوع الرواتب وتصدير النفط، ما يعكس تآمراً على الشعب اليمني لإبقائه منشغلاً بأمور معيشية بدلاً من القضايا الكبرى. واعتبر أن التحالف السيئ هو من أوصل اليمن إلى هذا الوضع، ممكناً الحوثي من فرض سيطرته.

وأشار إلى أن السعودية لا تواجه أي مشكلة مع مليشيا الحوثي، بل تريد نظاماً دكتاتورياً وإمامياً في اليمن، مضيفاً أن السعودية والإمارات تمولان مليشيات في الشمال والجنوب وتديران مجلساً رئاسياً تابعاً لهما. ولفت إلى أن السعودية تحاول تقديم نفسها كداعم رئيسي للشعب اليمني عبر برنامج الملك سلمان والمساعدات النفطية، بينما هي من دمرت اليمن وأدخلت الحوثيين إلى صنعاء.

وختم قعطبي حديثه بالقول: "أن السعودية الإمارات هما من وقفتا وراء الانقلاب من خلف الكواليس، على أمل أن يقلب صالح على الحوثيين، ومن ثم لم يحدث ذلك، وقُتل صالح، ثم ذهبت لإنشاء مليشيات في عدن والساحل الغربي".

وكان رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي وصل السبت الماضي إلى مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، في زيارة هي الثانية من نوعها للمحافظة منذ توليه منصبه.

ورافق العليمي في هذه الزيارة اثنان من نواب مجلس القيادة الرئاسي، هما الدكتور عبدالله العليمي وعثمان مجلي.

واستقبل الوفد الرئاسي لدى وصوله محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، إلى جانب الأمين العام للمجلس المحلي صالح العمقي.


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.