ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

عُمان ترحّل 24 يمنيا من معتقلي غوانتانامو السابقين إلى اليمن
كشفت منصة عالمية، عن ترحيل سلطنة عمان 24 يمنيا من معتقلي غوانتانامو السابقين إلى اليمن خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال منصة فوريفر وورز الإعلامية، إنه تم طرد قرابة جميع اليمنيين الثمانية والعشرين الذين وافقت مسقط على إعادة توطينهم من غوانتانامو بين عامي 2015 و2017.

ونقلت عن 5 مصادر مطلعة، أن عملية الإخلاء التي تم التنبؤ بها منذ الربيع الماضي قد أعادت تقريباً جميع المعتقلين السابقين الذين تم توطينهم إلى وطنهم الأصلي اليمن، مشيرة إلى أن العدد المتبقي من المتوقع أن يواجه الترحيل قريباً.

وفي مايو الماضي قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن سلطنة عُمان تعتزم طرد 28 يمنيا من معتقلي غوانتانامو السابقين، وتجريدهم من المزايا والإقامات القانونية، وسيتعين عليهم العودة إلى اليمن خلال أقل من شهرين.

وفي يوليو 2021، دعا المركز الأمريكي للعدالة الحكومة الشرعية في اليمن إلى استقبال وحماية 18 يمنياً من معتقلي 'غوانتانامو' في الإمارات.

وقال المركز، في بيان، إن الإمارات كانت قد نقلتهم من المعتقل الأمريكي (غوانتانامو) بناءً على اتفاق عقدته مع واشنطن؛ لإعادة تأهيلهم، وإدماجهم في المجتمع ضمن خطة الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما؛ لإغلاق المعتقل عام 2015.

وأشار المركز إلى أن المعتقلين تعرّضوا بعد ذلك للإخفاء القسري، والتعذيب، والمعاملة القاسية في سجون الإمارات، مرحّباً بقرار الإمارات الإفراج عن المعتقلين، وتسليمَهم للحكومة اليمنية.

ودعا الحكومة الشرعية إلى توفير المأوى الآمن لهم، وفرص العمل، والرعاية الصحية، وتسليمهم لأسرهم، واستمرار الرعاية الكاملة، بما يساعدهم على الاندماج في المجتمع، وممارسة حياتهم الطبيعية.

المصدر: بلقيس نت

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.