ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

اثار خوف وهلع السكان.. دخان غريب يخرج من باطن الأرض في مدينة أزيلال المغربية

شهدت مدينة أزيلال الواقعة في جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط ظاهرة غير معتادة أثارت قلق السكان المحليين واحتلت اهتمام منصات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى انتشار شائعات وتكهنات بين المواطنين.

وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر تصاعد دخان أبيض كثيف من تشققات في أرض مخصصة للرعي في المنطقة. وذكرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن استمرار تصاعد هذا الدخان أثار قلق السكان، كما أن غياب التوضيحات الرسمية حول الظاهرة فتح الباب أمام الشائعات التي وصفت الحدث بأنه "بركان كامن".

وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع الظاهرة، حيث تعددت التفسيرات حول أسبابها، بينما تساءل آخرون عن غياب المتخصصين لتقديم تفسير علمي وطمأنة المواطنين.

وفي هذا السياق، قال محمد الطاهر: "نوعية الدخان قد تشير إلى احتراق مواد عضوية غنية بثاني أكسيد الكربون، وهو أمر محتمل في منطقة رعوية قد تكون تحتوي على أعشاب طمرت جيولوجيًا وبدأت الآن بالاحتراق مثل الفحم الخشبي. أما الغازات البركانية فتمتاز برائحة الكبريت وتكون خانقة".

من جانبه، أشار إبراهيمي محمد إلى أن "خروج الدخان قد يكون نتيجة غليان المعادن المنصهرة تحت الأرض، وهذا أفضل من حدوث ضغط قوي يؤدي إلى انفجار أو زلزال مفاجئ. حتى لو حدث بركان، فإنه قد يكون الضرر الأقل".

أما لبشير، فقد رأى أن هذه الظواهر طبيعية وتحدث بسبب احتراق مواد قابلة للاشتعال، سواء كانت عضوية أو أحفورية، مرجحًا أن تحتوي الطبقات الرسوبية في المنطقة على الفحم الحجري، الذي يمكن أن يشتعل بسبب البرق أو الصواعق، وهي ظواهر معروفة في الولايات المتحدة الأميركية وقد تسببت في انهيار طبقات أرضية وإخلاء مناطق بأكملها.

وفي المقابل، دعت نعيمة المنصوري إلى تحليل التربة لفهم أسباب الظاهرة قائلة: "أين خبراء الجيولوجيا لتحليل عينة من التربة؟"

وقد شكلت السلطات المحلية لجنة تضم ممثلين من إدارتَي المياه والغابات للتحقيق في أسباب هذه الظاهرة، لكن حتى الآن لم تصدر أي نتائج حولها.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.