ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

مجلة أمريكية تتحدث عن أفول شمس القوة الأميركية وتكشف الاسباب

كشفت مجلة "فورين أفيرز" في مقال مطول للباحثة الأميركية إيمي زيغارت عن أسباب تراجع القوة الأميركية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة بدأت تفقد مكانتها العالمية بسبب ضعف المعرفة التي كانت تمثل أحد أبرز أسس قوتها.

وتناولت زيغارت، الباحثة في مؤسسة هوفر ومعهد الذكاء الاصطناعي بجامعة ستانفورد، التحديات التي تواجه الولايات المتحدة في عصر يعتمد فيه النفوذ على الموارد غير الملموسة مثل المعرفة والتكنولوجيا.

وأوضحت زيغارت أن المعرفة التي كانت تشكل مكمن قوة الولايات المتحدة أصبحت اليوم أكثر عرضة للانتشار بين الدول والشركات، مما يضعف سيطرة الحكومة الأميركية على هذه الموارد.

وتطرقت إلى تأثير ذلك على قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على تفوقها العسكري والتكنولوجي، خاصة في ظل تزايد دور القطاع الخاص في تحديد ملامح المستقبل الجيوسياسي.

وحذرت زيغارت من أن التراجع في النظام التعليمي الأميركي، من مرحلة الروضة حتى الجامعات البحثية، يهدد بإضعاف قدرة البلاد على الابتكار والتفوق العلمي.

ودعت إلى ضرورة تطوير السياسات التي تعزز من قدرات البلاد في مجالات التعليم والبحث العلمي، بالإضافة إلى إصلاح نظام الهجرة وميزانية الدفاع لمواجهة هذه التحديات.

وتختم الباحثة مقالتها بالتأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الحكومة والشركات والجامعات، لضمان بقاء الولايات المتحدة في طليعة الدول المبتكرة، وتحذير من العواقب الخطيرة التي قد تترتب على استمرار التدهور في النظام التعليمي والأكاديمي.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.