ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

وفاة السفير نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

توفي أمس الاثنين، السفير نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، عن عمر يناهز 89 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

العربي، الذي وُلد في مارس 1935، تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة وحصل على الدكتوراه في العلوم القضائية من جامعة نيويورك، وبدأ مسيرته المهنية كمستشار قانوني للوفد المصري في مؤتمر كامب ديفيد للسلام عام 1978، حيث لعب دوراً حاسماً في المفاوضات بين مصر وإسرائيل.

بعد نجاحه في تلك المفاوضات، شغل العربي عدة مناصب دبلوماسية رفيعة، منها سفير مصر لدى الهند، ثم المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك. كما عمل قاضياً في محكمة العدل الدولية بين عامي 2001 و2006، حيث كان جزءاً من الفريق الذي أصدر حكمًا يدين الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل.

عاد العربي إلى الساحة المصرية بعد ثورة يناير 2011، حيث تولى حقيبة وزارة الخارجية في حكومة عصام شرف، قبل أن يُختار في مايو من نفس العام أميناً عاماً لجامعة الدول العربية.

و خلال فترة توليه الأمانة العامة، واجهت الجامعة تحديات كبيرة بسبب النزاعات التي اجتاحت المنطقة العربية في فترة الربيع العربي.

ونعت وزارة الخارجية المصرية نبيل العربي، مشيدة بدوره الوطني الكبير في استرداد أرض طابا إلى السيادة المصرية، واعتبرت أن حياته المهنية كانت مكرسة لتحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها في مختلف المحافل الدولية.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.