ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

تحذيرات من كارثة غير مسبوقة في البحر الأحمر

أعلنت البعثة البحرية الأوروبية "أسبيدس" أن "الظروف غير مواتية" لقطر ناقلة النفط اليونانية "سونيون" المشتعلة بعد تعرضها لهجوم شنه المتمردون الحوثيون قبالة اليمن، محذرة من كارثة بيئية "غير مسبوقة" في المنطقة.

وقال مراسل وكالة شينخوا الصينية في اليمن الصحفي فارس الحميري إن هناك مخاوف من انفجار وشيك للناقلة النفطية اليونانية (سونيون) والتي استهدفها الحوثيون قبل أسبوعين في البحر الأحمر.

واوضح الحميري في تغريدة له على منصة اكس رصدها محرر مأرب برس بأنه تم "رصد بدء تسرب نفطي من السفينة المنكوبة، والتي على متنها كميات تقدر بـ150 ألف طن من النفط الخام".

وقالت "أسبيدس" المعنية بالأمن في البحر الأحمر على حسابها على منصة "إكس"، "توصلت الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ إلى أن الظروف لم تكُن مواتية لإجراء عملية القطر وأنه لم يكُن من الآمن المضي قدماً. وتدرس الشركات الخاصة الآن حلولاً بديلة"، من دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل حول مسألة الأمان، في منطقة تشهد استهدافاً للسفن التجارية بصورة متواصلة.

وجاء ذلك غداة إعلان المهمة الإثنين الماضي بأن عملية القطر "على وشك أن تبدأ".

وفي الـ21 من أغسطس (آب) الماضي، تعرّضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذه المتمردون الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو) إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

وأعلن الحوثيون أنهم قاموا بتفخيخ ثم تفجير ناقلة النفط "سونيون" التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، مما تسبب في اندلاع حرائق عدة على متنها قبل "السماح" بإنقاذها.

وتم إجلاء طاقم السفينة "سونيون" المؤلف من 23 فيليبينياً وروسيين في اليوم التالي للهجوم من قبل فرقاطة فرنسية مشاركة في المهمة الأوروبية.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.