لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟

كشف الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، عن تفكير القيادة الإيرانية في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب، بالقرب من شواطئ الخليج، في محاولة لحل المشكلات المستعصية التي تواجهها العاصمة.

وأكد بزشكيان، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، أن طهران تواجه تحديات كبيرة، من بينها نقص المياه وتكدس المراكز السياسية والاقتصادية، مما يجعل من المستحيل تحقيق التنمية في ظل الوضع الحالي.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن الاستمرار في جلب الموارد من الجنوب إلى طهران لتحويلها إلى منتجات ثم إعادة إرسالها جنوباً للتصدير هو عملية غير مجدية، تؤدي إلى تدهور القدرة التنافسية للبلاد.

وأضاف بزشكيان أن بقاء المراكز السياسية والاقتصادية في طهران سيزيد من تفاقم الأزمات، ما يجعل من الضروري نقل العاصمة إلى موقع جديد.

وأوضح أنه بعد اختيار العاصمة الجديدة، سيتم نقل كافة الدوائر الحكومية إليها، وسيُمنح سكان طهران الفرصة للانتقال إلى العاصمة الجديدة. وأكد أن أي جهود لتطوير طهران في ظل الظروف الحالية هي "مضيعة للوقت".

يُذكر أن فكرة نقل العاصمة الإيرانية طُرحت عدة مرات في الماضي. ففي عام 2004، أعلن حسن روحاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، عن خطط لدراسة نقل العاصمة بسبب مخاطر الزلازل. وأعيد طرح الفكرة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تنفذ.

وفي ديسمبر 2013، وافق البرلمان الإيراني مبدئياً على نقل العاصمة، ثم أكد المشروع بشكل نهائي في أبريل 2015، تحت عنوان "إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد".

ورغم عدم اعتراض مجلس صيانة الدستور على المشروع، إلا أن نقل العاصمة ظل ملفاً عالقاً بانتظار القرار النهائي من المرشد الأعلى.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.