لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

الزبيدي يتحدث عن انقسامات داخل مجلس القيادة الرئاسي!

قال عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، إن المجلس الرئاسي يعاني من انقسامات واضحة، مما يستدعي إجراء إصلاحات عاجلة.

وفي حديثه مع صحيفة "الغارديان" البريطانية، أوضح الزبيدي أن المجلس يفتقر إلى القواعد الإجرائية السليمة، وهو ما يستدعي إجراء تغييرات هيكلية.

وأشار الزبيدي إلى أن عملية السلام السابقة، والتي تم التوصل إليها من خلال خارطة الطريق بين السعودية والحوثيين بعد مفاوضات بوساطة عمانية، لم تعد قابلة للتطبيق، مما يعكس عمق الأزمة السياسية في البلاد.

وبشأن الضربات الامريكية التي تستهدف مناطق سيطرة الحوثيين قال الزبيدي إن هناك حاجة إلى استراتيجية دولية وإقليمية ومحلية منسقة لاحتواء الحوثيين وإضعافهم وهو ما يتطلب مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية بما في ذلك استراتيجية لبدء إعادة تصدير النفط وبناء الإيرادات الوطنية بشكل مستقل عن المنح السعودية.

وأشار إلى أن عملية السلام السابقة في اليمن لم تعد قابلة للاستمرار، وأوضح أن الحوثيون يعتبرون أنفسهم الدولة في اليمن، ولا يعترفون بالحكومة في عدن، ويقولون إنهم يريدون فقط التحدث إلى الغرب، قائلا بأنهم نجحوا بعد عقد من الزمان في غرس أيديولوجية طائفية ضيقة في عقول الجيل الأصغر سنا، ومن غير المرجح أن تحدث ثورة مضادة داخلية ضدهم قريبا.

وقال الزبيدي: إن الضربات الجوية، بدلاً من ردع الحوثيين، لها تأثير معاكس، فهي تساعدهم وتجعلهم أقوى، وليست فعالة عسكريا.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.