ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

اليمن ينضم لاتفاقية دولية تساعده في استعادة تراثه المنهوب

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، الانضمام رسمياً إلى اتفاقية دولية تساعده في استعاده آثاره المنهوبة.

 

وقال مندوب بلادنا لدى منظمة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، الدكتور محمد جميح، إنه وقع اليوم وبتفويض من وزارة خارجية الجمهورية اليمنية على استكمال انضمام بلادنا لاتفاقية يوندروا الدولية الخاصة بمنع بيع والاتجار بالممتلكات الثقافية لعام 1995.

 

وأوضح في منشور على فيسبوك أنه "وبدخول الاتفاقية حيز التنفيذ تستطيع بلادنا الحصول على الدعم القانوني اللازم لاستعادة آثارنا المنقولة بطرق غير قانونية".

 

وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية زادت حدتها خلال سنوات الحرب حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

 

ومؤخراً طالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، بعقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة اليمنية في الحفاظ على الآثار وحمايتها، متهماً مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بممارسة تدميراً ممنهجاً لكافة جوانب الحياة في اليمن، بما في ذلك المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.