ما هي الفيروسات التي حذرت منها "الصحة المصرية".. وما خطورتها؟

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن الفيروسات التنفسية التي تنتشر خلال فصل الشتاء، عن طريق الرذاذ الملوث وأشارت إلى الخطط والاستعدادات لمواجهة انتشارها والحد من مضاعفاتها.

أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية عن خطط الاستعدادات للفيروسات التي تنتقل في الشتاء، وخاصة الفيروسات التنفسية التي تشترك في أعراض مثل: العطس، وآلام العضلات، والصداع، والحمى، والتهاب الحلق.

وأشارت وزارة الصحة المصرية إلى أن أشهر الفيروسات التنفسية التي تزداد نسب انتشارها في فصل الشتاء، هي: الإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد، وفيروس Rhino، والفيروس المخلوي التنفسي، وفيروس نظير الإنفلونزا، والفيروس الغدي، وفيروس ابشتاين بار.

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصرية، خلال لقائه مع القناة الأولى الفضائية المصرية، عن الإجراءات المتبعة لتقليل العدوى بالفيروسات، ونوه إلى ضرورة ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة، والحرص على تناول اللقاحات.

وأوضح عبد الغفار أنه من الطبيعي أن ترتفع الإصابة بالفيروسات التنفسية خلال هذا الوقت من العام، ولكن تعمل الوزارة على رصد الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن أهم طرق العلاج هو البقاء بالمنزل والراحة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أهم مجموعة الفيروسات التنفسية التي تنتشر خلال فصل الشتاء، وهي 7 مجموعات:

مجموعة فيروسات الأنف (الفيروس الأنفي Rhino): ينتقل عن طريق الرذاذ من خلال الجهاز التنفسي، وهو شديد العدوى ويتسبب في مضاعفات خطيرة، وأعراضه: جفاف الأنف، التهاب الحلق، العطس، الصداع، بحة الصوت، السعال، القئ.

الفيروس المخلوي التنفسي: يسبب التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي، وتكون أعراضه خفيفة عبارة عن: سيلان الأنف، العطس، الصداع، التهاب الحلق.

الإنفلونزا: عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب ضيق التنفس، والسعال، وألم العين، والقئ والإسهال أحيانا، واحتقان الأنف، والضعف والوهن العام.

فيروس نظير الإنفلونزا: أعراضه تُشبه نزلة البرد، ويسبب التهاب في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

إنفلونزا الطيور: ينتقل من الطيور إلى البشر، ويشبه أعراض الإنفلونزا إلى جانب شعور المريض بصعوبة في التنفس.

إبشتاين-بار: أحد أنواع الهربس الذي ينتقل عن طريق التقبيل، وأعراضه: الحمى، التهاب الحلق، تورم العقد اللمفاوية.

الفيروس الغدي: فيروس شديد العدوى، وأعراضه: حمى، التهاب البلعوم، سعال، سيلان الأنف.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية