ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

حماس: اختيار قائد جديد قريبًا خلفاً للشهيد السنوار
أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود مرداوي، اليوم الجمعة، أن اختيار خليفة للشهيد يحيى السنوار، الذي اغتاله الجيش الإسرائيلي، هو "إجراء طبيعي وسيحدث قريبًا"، مشيرًا إلى أن الحركة ستلتف حول القائد الجديد وستبذل قصارى جهدها لتحقيق الأهداف التي قطعتها على نفسها أمام الشعب الفلسطيني.

ونعت حركة حماس قائدها ورئيس مكتبها السياسي، يحيى السنوار، الذي استشهد خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

يُذكر أن إسرائيل تعتبر السنوار العقل المدبر لعملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى في هجوم ضد مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر 2023.

وفي حديثه مع التلفزيون العربي، أوضح مرداوي أن حركة حماس، بفضل لوائحها التنظيمية الصارمة، ستعمل على تسريع عملية اختيار قائد جديد نظرًا للظروف الخطرة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مضيفًا أن حماس ستستمر في مسارها نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

وأشار مرداوي إلى أن حماس تمتلك قيادة واسعة، وأن اللوائح الداخلية للحركة هي التي ستحدد القائد الجديد الذي سيحظى بالبيعة من كافة المستويات السياسية والتنظيمية والعسكرية، بما في ذلك كتائب القسام.

كما شدد مرداوي على أن القرارات التي سيتخذها القائد الجديد، بالتشاور مع المكتب السياسي، ستكون جماعية، مؤكداً أن الاحتلال سيواجه ردودًا موحدة من القيادة الجديدة كما كان الحال في السابق.

"شروط صفقة التبادل لن تتغير" وأكد مرداوي أن الحركة ستواصل السير على نهج يحيى السنوار فيما يتعلق بملف المفاوضات، وأن شروط صفقة تبادل الأسرى التي حددتها حماس لن تتغير بعد استشهاد السنوار، مضيفًا أن الحركة لن تتردد في إبرام الصفقة بمجرد استجابة الاحتلال لمطالبها.

وأشار إلى أن حماس ستقوم باختيار قائد جديد ثم تنظر في أي مقترحات تتعلق بصفقة التبادل إذا تم تقديمها، مؤكدًا أن الحركة ملتزمة بمسارها لتحقيق أهدافها السياسية والعسكرية.

وفي وقت سابق، نعى خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد يحيى السنوار، مؤكدًا أنه "استشهد مقاتلاً حتى آخر لحظة من حياته". وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن مساء الخميس عن مقتل السنوار، لكنه أكد أن "الحرب لم تنته بعد".. في حين أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن مقتل السنوار جاء "بمحض الصدفة" خلال العمليات العسكرية في غزة.

يُذكر أن حماس كانت قد اختارت يحيى السنوار، المعروف بلقب "أبو إبراهيم"، رئيسًا لمكتبها السياسي في 6 أغسطس/آب الماضي، خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران في 31 يوليو/تموز.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.