ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

رويترز: أمريكا تحقق في تسريب معلومات سرية عن خطط إسرائيل لمهاجمة إيران

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، يوم الأحد أن الولايات المتحدة تحقق في تسريب وثيقتين استخباريتين بالغتي السرية تتعلقان باستعدادات إسرائيل للرد على هجوم صاروخي إيراني.

وبحسب "رويترز" فقد تم تداول الوثيقتين، التي يبدو أنهما أعدتا من قبل الوكالة الوطنية للمخابرات الجغرافية المكانية، على منصة تيليجرام الأسبوع الماضي.

وتتضمن الوثيقتان تفسيرات أمريكية لتخطيط القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية، استنادًا إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية في منتصف أكتوبر.

تشير الوثائق إلى استعدادات إسرائيل للرد على هجوم بالصواريخ الباليستية من إيران في الأول من أكتوبر، وهو ثاني هجوم مباشر من إيران على إسرائيل في غضون ستة أشهر.

أكد جونسون، في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن)، أن التحقيق جارٍ وأنه سيتلقى إفادة حول القضية قريبًا. ولم تصدر الوكالة الوطنية للمخابرات الجغرافية المكانية ولا مكتب مدير المخابرات الوطنية أي تعليق رسمي حتى الآن.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تبحث التقارير المتعلقة بالتسريب.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسؤولين أمريكيين أقروا بصحة الوثيقتين، مشيرين إلى أنهما لا تمثلان سوى جزء من المعلومات التي بحوزة واشنطن بشأن خطط إسرائيل.

تتعلق الوثيقة الأولى باستعدادات القوات الجوية الإسرائيلية لضرب إيران، بما في ذلك التدريب على التعامل مع الصواريخ الباليستية، بينما تتناول الوثيقة الثانية تجهيزات قوات الدفاع الإسرائيلية فيما يتعلق باستخدام الطائرات المسيرة والذخائر في أي هجوم محتمل ضد إيران.

في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يفهم جيدًا توقيت وطريقة أي هجوم إسرائيلي محتمل على إيران، لكنه أشار إلى وجود فرصة لوقف التصعيد بين البلدين.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.