ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

تقرير خطير.. اليمنيون يواجهون الجوع بأوراق الشجر

تشهد اليمن أزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث دفعت الظروف الاقتصادية المتدهورة الكثير من العائلات في محافظتي لحج وتعز إلى اللجوء إلى إدراج أوراق النباتات ضمن وجباتها الغذائية اليومية.

وجاء ذلك نتيجة لتقليص المساعدات الغذائية من قبل المنظمات الدولية، وتحديداً برنامج الغذاء العالمي، الذي أعلن عن تقليص أعداد المستفيدين من معوناته بسبب نقص التمويل.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" أن العائلات اليمنية في بعض المناطق تعاني من نقص حاد في المساعدات الغذائية، ما أجبرها على اتباع أساليب تقليدية للحصول على الغذاء، مثل استخدام أوراق النباتات التي تنمو في المناطق الريفية.

وتناول التقرير تأثير تراجع التمويل الدولي على الحياة اليومية للسكان، حيث أشار إلى أن برنامج الغذاء العالمي حذف آلاف العائلات من كشوفات المستفيدين، ما أثر بشكل مباشر على قدرة هذه العائلات على تأمين احتياجاتها الأساسية.

وسلط التقرير الضوء على الأسباب التي قدمها برنامج الغذاء العالمي لتبرير تقليص المساعدات، والتي تشمل عدم دقة بيانات المستفيدين وتحسن الظروف الاقتصادية لبعض الأسر. إلا أن سكان محليين رفضوا هذه التبريرات، مؤكدين أن الواقع يعكس تدهوراً مستمراً في مستوى المعيشة، مع زيادة ملحوظة في أعداد المتسولين وتراجع حركة الشراء في الأسواق.

وأوضح التقرير أن بعض العائلات التي تتلقى المساعدات الغذائية تلجأ إلى بيعها لتأمين احتياجات أخرى مثل الملابس والأدوية، مما يعكس حجم الأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي يعيشها السكان. كما أشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد ساهمت في نمو بعض النباتات التي يتم استخدامها كغذاء مؤقت من قبل العديد من الأسر.

واختتم التقرير بالإشارة إلى الفشل الدولي في تأمين التمويل اللازم لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، حيث لم يقدم المانحون سوى 700 مليون دولار هذا العام، وهو ما أثر بشكل مباشر على قدرة المنظمات الدولية على تلبية احتياجات السكان المتضررين.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.