ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

وفاة مسؤول تربوي بارز في سجون الحوثيين بصنعاء

توفي، يوم أمس الثلاثاء، الأستاذ التربوي محمد ناجي خماش، مدير عام التعليم الأساسي والثانوي في وزارة التربية والتعليم اليمنية، تحت التعذيب في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية، وذلك بعد أشهر من اختطافه في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

وأكدت مصادر حقوقية، أن عائلة الأستاذ خماش تلقت بلاغًا من مليشيا الحوثي بوفاته في مكان اختطافه، بعد أن كانت قد اختطفته ضمن حملة استهدفت كوادر تربوية كبيرة في صنعاء. وزجّت المليشيا به وآخرين في سجونها دون أي محاكمة.

ووجهت مليشيا الحوثي اتهامات للأستاذ خماش وعدد من زملائه بنشر الإلحاد في المناهج الدراسية، واستندت إلى عبارات مثل "المطر ينزل من السماء" كذريعة لهذه التهم، إضافة إلى اتهامات أخرى بالجاسوسية والعمالة.

ولم تُحل هذه التهم إلى القضاء، ما يشير إلى طبيعة الاتهامات الموجهة وانعدام الشفافية.

وقال الناشط الحقوقي رياض الدبعي إن وفاة الأستاذ خماش تثير المخاوف من تعرضه للتعذيب وسوء المعاملة خلال فترة احتجازه منذ يونيو 2024 في سجون جهاز الأمن والمخابرات الحوثي.

كما أشار إلى أن وفاة خماش تأتي بعد وفاة زملائه صبري عبد الله الحكيمي وهشام الحكيمي في سجون الحوثيين أيضًا.

ولا يزال العديد من الخبراء التربويين، بما فيهم مجيب دبوان المخلافي ومحمد المخلافي، مختطفين منذ أكثر من عام، مما يعكس الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والاستهداف الممنهج للأكاديميين في مناطق سيطرة الحوثيين، وسط غياب المساءلة عن هذه الجرائم.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.